خارجية السلطة: يجري العمل على إعادة الفلسطينيين من كافة أنحاء العالم

الجمعة 01 مايو 2020
وكالات


رام الله المحتلة
 

قال مستشار وزير الخارجيّة الفلسطيني أحمد الديك، إنّ العمل على إعادة الفلسطينيين من كافة دول العالم يجري بالتنسيق مع المملكة الأردنيّة، وأنّ الأمر ينتظر الموافقة على فتح مطار علياء الدولي وإرسال طائرات خاصّة لجلب الفلسطينيين من كافة أنحاء العالم.

وأضاف الديك في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الخميس 30 نيسان/ إبريل، أنّ العالقين في الأردن وعددهم 1800 فلسطيني، ستجري إعادتهم ابتداءّ من يوم الأحد 3 أيّار/ مايو الجاري، و"سيكون ذلك مقدّمة حقيقية لإعادة كل الفلسطينيين العالقين في العالم" وفق قوله.

 وأشار، إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الخارجية، وعضوية هيئة الشؤون المدنية، ووزارتي الصحة والنقل والمواصلات، والتواصل مع شركة طيران أردنية، والحصول على عرض سعر.

وكشف الديك، عن نحو ألفي فلسطيني عالق في مصر و1800 في تركيّا، سيجري العمل على إعادتهم تدريجيّاً فور صدور الموافقة على فتح مطار علياء الدولي.

الجدير بالذكر، أنّ الحديث عن الفلسطينيين العالقين في كافة انحاء العالم، لا يشمل الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى العديد من الدول العربيّة، حيث يقيم في مصر نحو 3 آلاف لاجئ مهجّر من سوريا في ظل أوضاع قانونيّة ومعيشيّة هشّة، إضافة إلى نحو 4 آلاف في تركيّا فضلاً عن 27 ألف في لبنان 1700 في الأردن، يعيشون بلا غطاء صحّي ومعيشي وقانوني، في ظل تهميش السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير، وغير قادرين على العودة إلى سوريا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد