وكالة "أونروا" في غزة تعلن تحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد

الأحد 19 يوليو 2020
قطاع غزة-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن رئيس برنامج التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فريد أبو عاذرة، صباح اليوم الأحد 18 تموز/ يوليو، عن موعد بدء العام الدراسي الجديد 2020.

وأوضح أبو عاذرة في بيانٍ له، أنّ "العام الدراسي سيبدأ بالموعد الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم، والذي يوافق في الـ8 من أغسطس/ آب المقبل، وسيبدأ دوام المدرسين في الخامس من أغسطس".

وأشار أيضاً إلى أنّ وكالة "أونروا تدرس مقترح باعتماد 3 فترات للدراسة في حال تطور الأوضاع الصحية في قطاع غزة".

ولفت أبو عاذرة إلى أنّه "في الوقت الحالي لا حاجة لذلك، بسبب استقرار الوضع الصحي بغزة وفق تقارير وزارة الصحة".

وفي 11 يونيو الماضي، عقد أبو عاذرة، مع قطاع المعلمين في الوكالة اجتماعاً بهدف الاطلاع على خطة الدائرة بشأن بدء العام الدراسي الحالي، وللتأكيد على عدم تحميل المعلمين أي أعباء جديدة في ظل هذه الظروف.

وخلال الاجتماع الذي اطلع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" على تفاصيله، فقد عرض أبو عاذرة مقترح وكالة "أونروا" للعام الدراسي الحالي وقد تضمن ما يلي: "التشكيل 25 طالباً لكل صف، العمل بنظام 3 فترات، اقتصار التعليم على المواد الأساسيّة، لا يوجد كانتين واستراحة، تقليص الإجازة السنوية للمعلمين، تقليص مدة الحصص".

وأشار خلال الاجتماع إلى أنّ "الوكالة ستتبنى رأي المسؤولين في غزة بشأن الفترة التعويضيّة كونه أكثر منطقية من حيث ترفيع الطلبة إلى الصف التالي وتلقيه الفترة التعويضية فيها، في حين ترى رام الله أن يعود الطالب لنفس المرحلة ويتلقى الفترة التعويضيّة ثم يتم ترفيعه إلى المرحلة التالية وهو غير عملي حيث أن إعادة التشكيل تستلزم وقتاً طويلاً ولا يكفيها يومين".

وأكَّد أبو عاذرة أيضاً أنّه "لن يزيد العبء على المعلّمين، ولكن طريقة تقديمه ستختلف من حيث الطريقة والتوقيت، حيث أنّ المعلّم قد لا يداوم 6 أيام في الأسبوع ولكنه قد يعمل لفترتين حسب الحاجة".

وأوضح أنّه "وفقاً للنظام المقترح سيؤدي المعلّم العبء المطلوب منه ويُغادر حيث لا يوجد له ساعات دوام محددة، ولن يتم تعيين وكلاء للمدارس التي ليس لها وكيل بل سيتم في بعض الأحيان سحب الوكيل من المدير وتحويله لمدير للفترة التالية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد