القدس 11
دمشق 13
بيروت 16
عمان 10

الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماع طارئ للدول المانحة لفلسطين

الأربعاء 10 يناير 2018

الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماع طارئ للدول المانحة لفلسطين
الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماع طارئ للدول المانحة لفلسطين

بروكسل-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

يعقد الاتحاد الأوربي والنرويج اجتماع طارئ للدول المانحة لفلسطين، في 31 كانون الثاني الجاري، في العاصمة البلجيكية بروكسل، ويترأس الاجتماع النرويج.

وقالت وزارة الخارجية في النرويج في بيان صدر عنها "هناك ضرورة مُلحّة لجمع كل الأطراف معاً من أجل بحث إجراءات لتسريع الجهود التي يُمكن أن تدعم تسوية تقوم على حل الدولتين من خلال المفاوضات."

وسيعقد الاجتماع، الذي بادرت إليه وزيرة خارجية النرويج، إينا إريكسون سورييدا، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، في 31 كانون الثاني الجاري، بمشاركة رسمية من الكيان الصهيوني في الاجتماع، ويُمثّله الوزير تساخي هنغبي وما يُسمّى بمنسق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق المحتلة، يوآف مردخاي.

وتضم مجموعة المانحين الدوليين لفلسطين (15) عضواً منهم الولايات المتحدة. وتجتمع المجموعة عادة على المستوى الوزاري مرة كل عام وعقد آخر اجتماع لها في أيلول.

وحسب موقع "عرب 48"، فإنّ الاجتماع سيتطرّق للأزمة الإنسانية في غزة، ولتفادي أي كارثة إنسانية مُمكن أن تحصل هناك بعد تقليص مُساهمة الولايات المُتحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وبسبب الحصار على القطاع.

كما ستُطرح عدة مواضيع للبحث على طاولة اجتماع الدول المانحة، من بينها تقليص المُساهمة الأمريكية وتأخير تنفيذ المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" والمُساعدات الإنسانية والوضع الصحي للفلسطينيين.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين