مصر
يُشارك فيلم "البُرج" من إنتاج سويدي فرنسي نرويجي مُشترك، الذي يتناول أربع محطات في تاريخ اللاجئين الفلسطينيين، في فيلم القاهرة السينمائي الدولي، وهو الفيلم الروائي الطويل الأوّل للمُخرج النرويجي ماتس جرورد.
وكان المُخرج قد بدأ العمل على الفيلم الذي عُرض الأحد الماضي في المهرجان، بعد إقامته لمدّة عام في مُخيّم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في الضاحية الجنوبيّة من العاصمة اللبنانيّة بيروت، وسماعه قصصاً مُختلفة من أجيال مُتعاقبة من اللاجئين.
وحسب وكالة "رويترز" فإنّ الفيلم يتناول قصّة الطفلة وردة التي تخشى أن يكون جدّها الأكبر منحها مفتاح المنزل لأنه فقد الأمل في العودة لوطنه، وينقسم الفيلم إلى جزأين، أحدهما يتناول الحاضر وتم تصويره بتقنيّة إيقاف الحركة أو تحريك الرسوم، وآخر عن الماضي مُصمّم على نسق الرسوم المُتحركة ثنائيّة الأبعاد.
وفي ندوة أقيمت بعد عرض الفيلم، قال المُخرج النرويجي إنه لم يُرد أن يستغرق في تفاصيل الصراع مع الاحتلال، وأنه أراد أن يروي قصة إنسانيّة لافتاً "لو كنت تناولت تفاصيل الصراع السياسي لكانوا اتهموني في أوروبي أنني مُعادٍ للساميّة، أردت أن أسلّط الضوء على الجانب الفلسطيني من الرواية من دون الوقوع في هذا الفخ."
يُشارك فيلم "البُرج" من إنتاج سويدي فرنسي نرويجي مُشترك، الذي يتناول أربع محطات في تاريخ اللاجئين الفلسطينيين، في فيلم القاهرة السينمائي الدولي، وهو الفيلم الروائي الطويل الأوّل للمُخرج النرويجي ماتس جرورد.
وكان المُخرج قد بدأ العمل على الفيلم الذي عُرض الأحد الماضي في المهرجان، بعد إقامته لمدّة عام في مُخيّم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في الضاحية الجنوبيّة من العاصمة اللبنانيّة بيروت، وسماعه قصصاً مُختلفة من أجيال مُتعاقبة من اللاجئين.
وحسب وكالة "رويترز" فإنّ الفيلم يتناول قصّة الطفلة وردة التي تخشى أن يكون جدّها الأكبر منحها مفتاح المنزل لأنه فقد الأمل في العودة لوطنه، وينقسم الفيلم إلى جزأين، أحدهما يتناول الحاضر وتم تصويره بتقنيّة إيقاف الحركة أو تحريك الرسوم، وآخر عن الماضي مُصمّم على نسق الرسوم المُتحركة ثنائيّة الأبعاد.
وفي ندوة أقيمت بعد عرض الفيلم، قال المُخرج النرويجي إنه لم يُرد أن يستغرق في تفاصيل الصراع مع الاحتلال، وأنه أراد أن يروي قصة إنسانيّة لافتاً "لو كنت تناولت تفاصيل الصراع السياسي لكانوا اتهموني في أوروبي أنني مُعادٍ للساميّة، أردت أن أسلّط الضوء على الجانب الفلسطيني من الرواية من دون الوقوع في هذا الفخ."
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين