متابعات

قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، ماتياس شمالي، إنّ "الوكالة تجري نقاشات مع كثيرين في هذه الأيام لبحث مساعدة الأسر المتضرّرة في حريق النصيرات الضخم قبل أيام".

وأضاف شمالي خلال جولةٍ له في منطقة الحريق بمُخيّم النصيرات يوم أمس الأحد 8 آذار/ مارس، إنّ "أونروا ليست هي فقط من عليها المسؤولية، ولكن هناك السلطات المحلية والفاعلين، جميعنا يجب أن يعمل لدعم هذه المنطقة المنكوبة ومحاولة مساعدة هؤلاء الناس".

وأوضح شمالي أنّ "المهم في المستقبل وبشكلٍ عاجل أنّ يتم وضع حماية أفضل لالناس، وثانيًا يجب أن نقوم بتدريب الأفراد كما استمعت من زملائي في فريق الأمن الميداني الذين قاموا بإجراء تدريب على الإخلاء من الحريق منذ عامٍ مضى، ليس فقط الاستجابة لهذه الكارثة، ولكن جميعًا نحن والسلطات المحلية يجب أن نقوم بإجراءات لتلافي مصيبة مستقبلية".

وشدّد شمالي على أنّ "الكارثة الرئيسية هو ما حدث للناس، هناك من فقدوا أرواحهم، وهناك من أصيبوا في الحريق وفقدوا أموالهم، وهناك خسائر في الأبنية، هذه الخسائر يمكن تعويضها وإعادة بناءها، ولكن الكوارث الحقيقية هو ما حدث لأرواح الناس".

وأكَّد شمالي "أهم ما يجب القيام به في المستقبل هو أن نتأكّد من وجود إجراءات سلامة أفضل، الغاز والوقود يجب ألا يكونا معًا في نفس المكان"، مُشيرًا إلى أنّ "أونروا تأسف لما حصل بشكلٍ شديد وتقف تضامنًا وصمودًا مع الناس، وستقوم بكل ما تستطيع لمساعدة المتضررين من حريق النصيرات".

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، صباح اليوم الاثنين 9 آذار/ مارس، ارتفاع عدد ضحايا فاجعة النصيرات إلى 12 شهيدًا.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد