ارتفع عدد المصابين بفيروس "كورونا" في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الأونروا الخمس إلى 59 إصابة خلال شهر نيسان/أبريل المنصرم.

وكان عدد المصابين وصل، في أواخر شهر آذار/مارس الماضي، إلى 41.

جاء ذلك في تحديث برنامج الصحة (التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا") الموجز عن مرض فيروس الكورونا المستجد (كوفيد -19)، الصادر أمس الخميس، الموافق لـ 30 نيسان/أبريل.

وسجلت الضفة الغربية والقدس المحتلة 34 حالة، تليها غزة بـ 15 حالة، ثم لبنان 6 حالات، فالأردن 4 إصابات، فيما لم تسجل سوريا أي إصابات بالفيروس.

 

لبنان: الانتهاء من تجهيز العزل في سبلين

في لبنان تحديداً، أعلنت "أونروا" الانتهاء من تجهيز مركز العزل في سبلين.

وذكر التحديث أنه "تم إعداد مركز سبلين للتدريب المهني لاستخدامه كمركز للحجر صحي".

كما أشار إلى أن جميع المراكز الصحية، التابعة لـ "أونروا"، مفتوحة وتعمل من الساعة 09:00 حتى الساعة 14:00 خلال شهر رمضان المبارك، فيما يتم تطبيق عملية الفرز في جميع المراكز الصحية لفصل المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز التنفسي عن أولئك الذين لديهم حالات طبية أخرى.

وأوضح أن المراكز الصحية تقدم الخدمات الحرجة فقط لتقليل الاكتظاظ بين المرضى، ما أدى إلى انخفاض عدد زوار المراكز الصحية بنسبة 60٪.

 

الضفة الغربية: 75% من المصابين يعملون بالداخل المحتل

في الضفة الغربية، أكدت الوكالة أن حوالي 75٪ من الحالات المؤكدة للإصابة بكوفيد-19 اكتشفت بين العمال العائدين من داخل الخط الأخضر ومن تواصل معهم.

وبلغ إجمالي الاستشارات الطبية في الفترة من 1 آذار/مارس إلى 24 نيسان/أبريل 142,313 حالة، منها 66,801 حالة ظهرت عليها أعراض تنفسية.

وذكر التحديث أنه جرى فتح جميع المراكز الصحية والنقاط الصحية، باستثناء مركز صحي بدو، والنقطة الصحية في النصارية، موضحاً أن مركز صحي بدو لا يزال مغلقاً نظراً لإغلاق المنطقة، بينما لم يتمكن فريق الصحة في النقطة الصحية بالنصارية من الحضور إلى العمل بسبب القيود الجديدة المفروضة على الحركة من قبل سلطات الاحتلال.

كما أشار إلى أن المكتب الإقليمي يدرس إعادة الفتح الجزئي لمستشفى قلقيلية.

 

غزة: استمرار المناقشات حول إنشاء مراكز حجر صحي في منشآت "أونروا"

إلى قطاع غزة، حيث تستمر المناقشات مع وزارة الصحة بخصوص إنشاء مراكز الحجر الصحي باستخدام منشآت خاصة لـ "أونروا".

وأكد التحديث أن جميع المراكز الصحية تعمل على تقديم الخدمات ذات الأولوية، حيث تم استئناف تقديم خدمات مرضى الأمراض المزمنة بشكل محدود للحالات المشخصة حديثاً وللمرضى الذين يحتاجون إلى التقييم السنوي، كما بدأ تسجيل المرضى المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي، والخاضعين لعملية الفرز، على نظام الصحة الإلكترونية.

 

الأردن: حظر تام للتجول لـ 24 ساعة

يسود حظر تام للتجول، اليوم الجمعة، في الأردن، لـ 24 ساعة.

وذكر التحديث الصادر عن مركز الصحة أن موظفي الوكالة، العاملين في 15 مركزاً، يستمرون بتوصيل أدوية مرضى الأمراض المزمنة إلى منازلهم لتغطية حاجتهم منها لمدة شهرين.

كما أنه، وبناء على قرار وزارة الصحة الأردنية، بدأت جميع المراكز الصحية التابعة لـ "أونروا"، بتوفير التطعيم للأطفال من اللاجئين الفلسطينيين ابتداء من يوم أمس.

 

سوريا: استمرار العمل في جميع المراكز الصحية

إلى ذلك، أعلن مكتب الصحة في سوريا أن هناك تنسيقاً وتعاوناً يومياً كاملاً بين برنامج "أونروا" الصحي مع وزارة الصحة السورية ومكتب منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن جميع المراكز الصحية التابعة للوكالة تعمل بشكل طبيعي، باستثناء مركز صحي قبر الست حيث المخيم لا يزال معزولاً.

وأكدت أن العاملين الصحيين في اثني عشر مركزاً صحياً في منطقة دمشق يعملون على توزيع أدوية الأمراض المزمنة إلى المرضى في بيوتهم، في وقت لوحظ فيه انخفاض ملحوظ في عدد المرضى الذين يزورون المراكز الصحية، حيث يتم تقديم الخدمات الحرجة والأساسية فقط.
كما ذكر البيان أن جميع المراكز الصحية تستمر في تطبيق نظام الفرز لعزل المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية عن الآخرين.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد