الأمم المتحدة: تم الاتفاق على ترتيب خروج مرضى للعلاج خارج قطاع غزّة

الإثنين 07 سبتمبر 2020
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، اليوم الاثنين 7 سبتمبر/ أيلول، عن "التوصّل إلى اتفاق على ترتيب مؤقّت للسماح للمرضى من قطاع غزّة للخروج وتلقي العلاج خارجه".

وأوضح ميلادينوف في تغريدةٍ له عبر حسابه في موقع تويتر، أنّه "تم الاتفاق على ترتيب مؤقت لدعم المرضى الفلسطينيين ومرافقيهم من غزة للوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية خارج القطاع"، فيما لم يكشف ميلادينوف عن أي "تفاصيل حول الاتفاق الذي يبدو أنه تم مع الجانب الإسرائيلي ضمن التفاهمات الخاصة باستعادة الهدوء في القطاع".

يُشار إلى أنّ رئيس حركة حماس في قطاع غزّة يحيى السنوار، أعلن الاثنين 31 آب/ أغسطس الفائت، عن "التوصّل إلى تفاهمٍ لاحتواء التصعيد ووقف العدوان الصهيوني على شعبنا في القطاع".

وقال السنوار في بيانٍ صادرٍ عن مكتبه وصل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، نسخة منه، إنّه "وبعد جولة حوارات واتصالات كان آخرها ما قام به الممثل القطري السفير محمد العمادي، فقد تم التوصّل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد ووقف العدوان الصهيوني على شعبنا".

وأوضح السنوار، أنّه "وفي إطار هذه الجهود سيتم الإعلان عن عدد من المشاريع التي تخدم أهلنا في قطاع غزة، وتساهم في التخفيف عنهم في ظل موجة كورونا التي حلت بقطاع غزة، فضلاً عن عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل التصعيد".

ويُذكر أنّ شبكة المنظمات الأهلية، ومجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان، وجّهوا مساء الأحد 30 آب/ أغسطس، نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي "للتحرك العاجل لإنهاء الحصار وإنقاذ الحياة في غزة في ظل انتشار فيروس كوفيد 19".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد