أعلنت دائرة الصحة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مساء أمس الخميس 9 أكتوبر/ تشرين الأول، عن "دمج أحدث مراجعة لنظام تصنيف الأمراض (التصنيف الدولي للأمراض والمشاكل الصحية ذات الصلة) في نظامها الصحي الالكتروني وترقيته من الإصدار العاشر إلى الإصدار الحادي عشر".

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ "هذا التصنيف يُعد المعيار الدولي للتسجيل والإبلاغ والتحليل والتفسير والمقارنة المنتظمين لبيانات الوفيات والمرضى"، مُشيرةً إلى أنّه "في الوقت الحالي، فإن التصنيف الدولي للأمراض في عهدة منظمة الصحة العالمية التي تهدف إلى استبدال التصنيف الدولي للأمراض الحالي بـالإصدار الحادي عشر في الأول من كانون الثاني 2022 من قبل جميع البلدان".

كما بيّنت أنّ "نظام التصنيف المحسّن هذا سيكون متاحاً لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ من فلسطين تتم خدمتهم في عيادات أونروا الصحية في كافة أقاليم عمليات الوكالة الخمسة كل عام".

بدوره، قال مدير دائرة الصحة في وكالة "أونروا" أكيهيرو سيتا، إنّ "أونروا كانت سبّاقة في اختيار التحديث للإصدار الحادي عشر من نظام التصنيف، ومتقدمة عن تاريخ التنفيذ المستهدف بحلول كانون الثاني 2022، وهذا التحديث تم من قبل موظفي الصحة في أونروا بالتنسيق الوثيق مع منظمة الصحة العالمية".

وشدّد سيتا على أنّ "هذا الابتكار يلي سلسلة واسعة من تطوير الخدمات، تشمل نهج فريق صحة العائلة في أونروا الذي يجمع الأسرة تحت رعاية فريق طبي واحد، ونظام الصحة الإلكترونية الذي هو عبارة عن أداة غير ورقية للسجلات، وتطبيق صحة الأم والطفل على الهواتف النقالة والذي تستخدمه الأمهات اللاجئات من فلسطين قبل الولادة وبعدها".

ولفت إلى أنّ "جميع أطباء أونروا أنهوا تقريباً دورة الشهادات الإلكترونية ذات الصلة بالإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض في الوقت المناسب ليتم إطلاقه في 12 أيلول 2020".

وقال أيضاً إنّ "أونروا منذ عام 1950 لا تزال ملتزمة جنباً إلى جنب مع منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى المعنية، بمهمتها في مساعدة لاجئي فلسطين على تحقيق كامل إمكاناتهم على صعيد التنمية البشرية والرفاه".

متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد