"العمل الزراعي" يطلق حملة إنشاء حدائق زراعية على أسطح المُخيّمات لخدمة اللاجئين

الجمعة 09 أكتوبر 2020
الضفة الغربية المحتلة-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن اتحاد لجان العمل الزراعي، مساء أمس الخميس 8 أكتوبر/ تشرين الأول، أنّه "وزّع مدخلات أساسية خاصة لإنشاء حدائق الأسطح في مُخيّمي عايدة والعزة للاجئين الفلسطينيين في مدينة بيت لحم بالضفة المحتلة".

وأوضح الاتحاد في بيانٍ له، أنّه "استهدف 16 أسرة في مُخيّم عايدة و10 أسر في مُخيّم العزة، كما تم توزيع مدخلات على 34 أسرة في مُخيّم الدهيشة، وشملت هذه المدخلات على عِدد يدوية، أشتال، شبكة ري وتربة عضوية، وهي مدخلات أساسية تمكّنهم من زراعة الأشتال".

هذا المشروع جاء في محاولة لاستكمال إسناد الأسر المتضررة ومحاولة دعمهم بمشاريع مستدامة وتشكل هذه الحملة التي ستستهدف 100 أسرة من خمس مُخيّمات.

وبيّن الاتحاد أنّ "هذه المدخلات ستساعد اللاجئين في إنتاج ما يكفيهم من الخضار الطازجة"، لافتاً أنّ "حملة إنشاء الحدائق على أسطح المُخيّمات تأتي ترجمة لسعي الاتحاد إلى استهداف الفئات الأكثر تضرراً من تفشي فايروس كورونا في فلسطين، ولكون المُخيّمات الفلسطينية التي تشكّل طبيعة الاكتظاظ فيها وانعدام المساحة عاملاً خطراً ساهم في سرعة تفشي الفايروس من جهة، ومن جهة أخرى الآثار الاقتصادية التي ترتبت على الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني والتي تمثلت بفقدان الكثير منهم لمصادر دخلهم بالأخص في مُخيّمات اللجوء".

كما أكَّد الاتحاد على أنّ "هذا المشروع جاء في محاولة لاستكمال إسناد الأسر المتضررة ومحاولة دعمهم بمشاريع مستدامة وتشكل هذه الحملة التي ستستهدف 100 أسرة من خمس مُخيّمات هي: مُخيّم الفوار، ومُخيّم العروب في محافظة الخليل، ومُخيّمات الدهيشة، وعايدة ومُخيّم العزة في بيت لحم، خطوة أولى على طريق خلق نهج يتمثل باستغلال المساحات المتاحة وزراعتها وتوفير قوت الأسر الفلسطينية الأساسي، التي تتمثل بأسطح المنازل في المُخيّمات".

وفي ختام بيانه، أشار الاتحاد إلى أنّ "الحملة تأتي استكمالاً لحملة مستمرة أطلقها العمل الزراعي منذ بداية تفشي فايروس كورونا في فلسطين، تمثلت باستهداف المزارعين والتجمعات النائية والفئات الأكثر تضرراً، بتوزيع طرود المعقمات وطرود المواد الغذائية المصممة بناءً على احتياج الأسر، بالإضافة إلى إطلاق حملة (ارجع للأرض وازرع) وتوزيع أكثر من 400 ألف شتلة، للتشجيع على العودة إلى الأرض وزراعتها واستغلال المساحات المتاحة في توفير جزء من غذاء الأسر الأساسي".

10-1.jpg
10-2.jpg

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد