جمعية "الشفاء" تطلق مبادرة "أنقذ حياة" لمساعدة مرضى الثلاسيميا في برج الشمالي

الخميس 10 ديسمبر 2020
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أطلقت جمعية "الشفاء" الطبية المرحلة الأولى من مبادرة "أنقذ حياة" لمساعدة مرضى الثلاسيميا في مخيم برج الشمالي.

وأوضح رئيس الجمعية، الدكتور مجدي كريم، أن المرحلة الأولى من المبادرة شملت تقديم الأدوية لأربعين مريضاً في المخيم، كالفيتامينات و"الفوليك أسيد"، بحضور ممثلين عن اللجنتين الشعبية والأهلية ومسؤولة ملف مرضى التلاسيميا، سوسن رحيل، يوم أمس الأربعاء.

ولم يخف كريم في حديثه مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" وجود صعوبات في تأمين الأدوية في ظل الأزمة الخانقة التي يمر بها لبنان، حيث أشار إلى أن الجمعية عانت في إيجادها وشرائها، وستقوم، في المراحل اللاحقة، بتسليم الأدوية للمرضى كلما استطاعت توفير كمية منها.

ولفت كريم إلى أن هناك 230 مريضاً مصاباً بالثلاسيميا في مخيم برج الشمالي، تتفاوت حالاتهم من شخص لآخر، وبالتالي فإن الدواء يختلف أيضاً من مريض لآخر، حيث إن هناك 53 مريضاً بحاجة إلى دواء أكثر من الباقين.

4-1.jpg

وحول أبرز مطالب مرضى الثلاسيميا، ذكر كريم أن المطلب الأهم هو توفر طبيب يتابعهم بشكل دوري ويتابهم في المستشفيات، عدا عن الحاجة إلى إجراء فحوصات هي مكلفة لكثيرين، خصوصاً وأن البعض يعانون أمراضاً أخرى.

وقال إن الجمعية تدرس كيفية تطوير خدمتها للمرضى خلال المراحل المقبلة، بما سخفف الأعباء قدر المستطاع عن الأهالي في المخيم.

4-2.jpg

وفي حديث سابق مع مسؤولة مرضى الثلاسيميا في المخيم، سوسن رحيل، أشارت إلى تسجيل نحو 5 وفيات جراء التلاسيميا منذ مطلع العام الحالي، موضحة أن هناك 120 طفلاً من أصل 230 مصاباً بالمرض.

وينتشر مرض الثلاسيميا بكثرة في مخيم برج الشمالي جنوبي لبنان، حتى بات يعرف المخيم بـ "مخيم الثلاسيميا "، وفق ما أظهر تقرير سابق نشره " بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد