اندلعت مواجهات عنيفة، مساء اليوم الاثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول، داخل مُخيّم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في نابلس بين شبّان من المُخيّم وقوة من الأجهزة الأمنيّة التابعة للسلطة، في سياق التوتر المُستمر في المُخيّم منذ أسابيع.

وأوضحت مصادر محليّة، أنّ أحد عناصر الكتيبة الخاصة الخامسة بالأمن الوطني، أصيب خلال المواجهات بحروق في وجهه ويده جراء إلقاء زجاجة حارقة عليه خلال المواجهات الدائرة في المُخيّم.

كما لفتت المصادر إلى أنّ الأجهزة الأمنيّة أغلقت كافة مداخل ومخارج المُخيّم، على إثر هذه المواجهات ومنعت التجوال داخله.

وفي وقتٍ سابق، دعت اللجنة الشعبية في مُخيّم بلاطة إلى معالجة الأحداث التي تحتاج لإعادة صياغة بما يحقق تطبيق القانون بآليات تمنع ازدياد حدة التوتر داخل المُخيّم وتخفض من حالة الاحتقان الدائرة، للوصول إلى حلول شاملة، وبذل جهود لضمان تعزيز السلم الأهلي بإنهاء مسببات الخلافات بكافة أشكالها.

وقالت اللجنة في بيانٍ لها، إنّ ما جرى من أحداث مؤسفة داخل المُخيّم خلال الشهر الماضي وما نتج عنها من تداعيات ألقت بظلالها على كافة أرجاء المُخيّم وأثّرت على سير الحياة الطبيعة فيه، وما كان من اللجنة الشعبية للخدمات سوى السعي الجاد لنزع فتيل الأزمة بكافة السبل.

وعبَّرت اللجنة عن استهجانها لعدم تجاوب قادة الأجهزة الأمنية رغم التواصل معهم فور وقوع الأحداث، وعدم تواصل كافة الجهات الرسمية حتى بعد الأحداث المؤسفة التي طالت مقر اللجنة الشعبية ومكتب حركة فتح في مخيم بلاطة، معتبرة أنّ ما جرى من هجوم على مقر اللجنة الشعبية لخدمات مُخيّم بلاطة ومكتب تنظيم حركة فتح، عملاً مستهجناً ومرفوضاً يأتي ضمن تعطيل جهود اللجنة في متابعة حيثيات الأحداث في المُخيّم، على حد تعبيرها.

يُشار إلى أنّ المُخيّم شهد خلال شهر نوفمبر الماضي، عدّة مواجهات عنيفة مع الأجهزة الأمنية عقب مقتل الشاب حاتم أبو رزق، أضاء "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" بتقرير على حيثياتها واسبابها، وتسائل عن المسؤولين والمستفيدين من ورائها.

ويُعتبر مُخيّم بلاطة للاجئين الفلسطينيين الذي يقع في المنطقة الشرقية من نابلس، من أكبر مُخيّمات الضفة المُحتلّة من حيث عدد السكان، حيث تجاوز عددهم (23) ألف لاجئ مُسجّل لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، يعيشون على مساحة قرابة ربع كيلو متر مربع، وكثافة سكانية خانقة، انعكست وظروف أخرى على مناحي حياة الأهالي في المُخيّم.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد