أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس 21 يناير/ كانون الثاني، بأنّ المفوّض العام للوكالة فيليب لازاريني زار مُخيّمي جرش وسوف شمال مدينة عمّان في الأردن اليوم.

وأوضحت الوكالة في بيانٍ لها، أنّ المفوّض لازاريني التقى باللاجئين الفلسطينيين من المُخيّمين وتلقى إيجازاً شاملاً من موظفي "أونروا" بخصوص الظروف القاهرة للعمل خلال جائحة كوفيد-19.

وخلال الزيارة، بيّن لازاريني أنّ فرق وكالة "أونروا" عملت على مدار الساعة من أجل ضمان استمرار كافة الخدمات بالرغم من حالات الإغلاق والمخاطر الصحية، وهناك تزايد في الاحتياجات بشكلٍ كبير خلال الجائحة، مُبيناً أنّ هذه الزيارة فرصة كبيرة للاستماع إلى التحديات التي واجهها طلاب مدارس "أونروا" الشباب في التعلم عن بعد.

ولفتت الوكالة في بيانها، إلى أنّها تقدّم خدمات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية وخدمات البنية التحتية وتحسين المُخيّمات لأكثر من 20 ألف لاجئ من فلسطين مسجلين في مُخيّم سوف، أمّا في مُخيّم جرش، فقالت إنّه يأوي ما يقارب من 32 ألف لاجئ من فلسطين، ما يجعله خامس أكبر مُخيّم للاجئين الفلسطينيين في الأردن من حيث عدد السكان.

وفي سياقٍ آخر، قال لازاريني، اليوم الخميس، إنّه يتطلّع إلى استئناف الشراكة القوية مع الولايات المتحدة، نظراً للدور الحاسم الذي لعبته تقليدياً تجاه اللاجئين الفلسطينيين، مهنئاً في تغريدةٍ له على موقع "تويتر" الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على تنصيبهما.

يُشار إلى أنّ إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قطعت تمويل وكالة "أونروا" في عام 2018، علماً أنّ الدعم السنوي الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة للأونروا يبلغ 365 مليون دولار ويمثل نحو ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد