زار المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، أمس الأربعاء 27 يناير/ كانون الثاني، مُخيّمي عسكر القديم وبلاطة للاجئين الفلسطينيين شمال الضفة المحتلة.

وأوضحت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ المفوّض العام التقى مع ممثلي المجتمع المحلي من أجل اكتساب فهم أفضل للشواغل اليومية للشباب، فيما أعطت الزيارة الأولوية للحوار مع الطلاب ومع منظمات المجتمع المحلي التي تعمل داخل المُخيّمات.

والتقى المفوّض في مُخيّم بلاطة بأعضاء البرلمان الطلابي لمدرسة إناث بلاطة الثانية وقدّم التهنئة للطالبات على فوزهن بجائزة المدرسة الدولية لعام 2020، وهذه الجائزة برعاية المجلس الثقافي البريطاني لدعم المدارس في استكمال العمل التعاوني القائم على المناهج الدراسية لإدخال العالمية في التعليم والتعلم المدرسي.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ مدرسة بلاطة هي واحدة من 14 مدرسة أخرى تابعة لوكالة "أونروا" في الضفة الغربية التي تحصل على نفس الجائزة.

كما التقى لازاريني مع العديد من اللاجئين الفلسطينيين في المُخيّمين واستمع إلى إيجازٍ شامل قدمه له الموظفين في وكالة "أونروا" الذين يعملون عند الخطوط الأمامية، بمن في ذلك عمّال النظافة، بخصوص ظروف العمل الصعبة خلال جائحة كوفيد-19.

كما التقى لازاريني ممثلي منظمات المجتمع المحلي، وتلقى إيجازاً عن ظروف اللاجئين في كلا المُخيّمين بشكلٍ منفصل، وناقش التحديات الرئيسيّة والاحتياجات التي يواجهها مجتمع اللاجئين، وخصوصاً خلال جائحة "كورونا"، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالشباب والأطفال والنساء وكبار السن.

وتابع لازاريني حديثه خلال الزيارة: خلال هذه الأوقات الصعبة للغاية التي تمر على اللاجئين الفلسطينيين، أقدر بالكامل الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المحلي في المحافظة على المجتمع متماسكاً، مع التركيز على تمكين الشباب، وعلينا العثور على سبل لضمان استمرار المبادرات المجتمعيّة للمساعدة في تأمين التماسك الاجتماعي، ولا شك أن المجتمع الدولي سيشجعه ويدعمه.

وختم "أونروا" بيانه بالقول إنّ مُخيّم بلاطة هو أكبر مُخيّمات اللاجئين التسعة عشر في الضفة الغربية، حيث يبلغ عدد سكانه 27,000 لاجئ، في حين أن مُخيّم عسكر يأوي ما مجموعه 21,000 لاجئ من فلسطين.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد