شركة تأجير سيارات لبنانية ترفض تأجير سيارة للاجىء فلسطيني بسبب هويته

الخميس 25 مارس 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

كشف ناشط فلسطيني  في لبنان، محمد شبلك، عن تعرّضه لموقف عنصري من قبل شركة تأجير سيّارات تدعى" Mike Cars" في منطقة البوشرية- المتن، وذلك بعدما رفضت هذه الأخيرة طلبه باستئجار سيّارة فور رؤية وثيقة لجوئه الفلسطينية.

6-1.png

 

وأوضح شبلك تفاصيل الموقف الذي تعرّض له عبر حسابه في "فيسبوك" مرفقة بصور المحادثة التي حصلت بينه وبين الشركة، وأظهرت المحادثة، تجاوباً طبيعياً من قبل صاحب الشركة، إلى حين طلب منه وثائقه الرسميّة، لتتغيّر النبرة مباشرة ويعتذر عن تأجير السيارة، راداً على شبلك عندما سأله عن سبب الرفض بـ "مش ضروري تعرف ليش، سياراتي وحر فيهن، يا بأجرن يا لا، ما تاخدها شخصية."

6-2.png

واعتبر شبلك عدم الافصاح عن السبب، عنصرية تجاهه بسبب هويّته قائلاً: "بما أنه ما حدد السبب ما فيني إلّا واستنتج انه بسبب كوني فلسطيني"، مرفقاً المنشور ب هاشتاغ #افضح_عنصري.

وتضامن أصدقاء شبلك الناشطين على موقع "فيسبوك" الفلسطينيين منهم واللبنانيين معه، معبّرين عن غضبهم، فيما أفصح أحد الفلسطينيين منهم عن مواقف عنصرية مشابهة تعرّض لها، وطلب بعضهم الآخر بمقاطعة الشركة.

وقاموا بنشر عدد من المراجعات السلبية، التي تصف الشركة بالعنصرية على حسابها العام في "فيسبوك"، لتصدر بعدها الشركة بياناً تنفي فيه عنصريتها، وتدّعي تعاملها مع كافة جنسيات زبائنها دون تمييز، ومحيلة السبب الي عدم معرفتها الزبون من قبل مشيرةً أنها لا تؤجر سياراتها دون توصيات مسبقة.

يٌذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها أحد اللاجئين الفلسطينيين لعنصرية مباشرة ورفض طلبات معينة على خلفية الجنسية، حيث يروي العديد من الفلسطينيين مواقف عنصرية مشابهة كثيراً ما تتكرر معهم.

6-3.jpg

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد