وتوفير الدعم الدولي للاجئين..

دعوة لمدير "أونروا" الجديد في غزّة لتصحيح سياسات شمالي الخاطئة

الخميس 05 اغسطس 2021

أكَّدت دائرة اللاجئين ووكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الخميس 5 أغسطس/ آب، أنّ تعيين توماس وايت قائماً بأعمال مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في القطاع خلفاً لماتياس شمالي مرحبٌ به، لأنّ تعيينه جاء في وقتٍ حسّاس.

وبيّن مسؤول دائرة اللاجئين ووكالة الغوث أشرف أبو الروس في بيانٍ له، أنّ قدوم السيد وايت إلى قطاع غزّة خطوة هامة في ظل الأزمة الاقتصاديّة والمعيشيّة الصعبة التي يعيشها قطاع غزّة الذي يشكّل فيه اللاجئون نسبة تتجاوز الـ(70%) مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة لمستويات فلكية وتتجاوز نسبة انعدام الأمن الغذائي حاجز الـ(70%) ويعتمد أكثر من (80%) من سكّان القطاع على المساعدات الإنسانيّة والإغاثيّة.

وأكَّد أبو الروس أنّ مسؤوليات كبرى في تصحيح السياسات الخاطئة ومعالجة كافة الإجراءات التعسفية التي ارتكبها "شمالي" خلال الثلاث سنوات والنصف العجاف الماضية تقع اليوم على كاهل السيد وايت، وخاصة في الوقت الذي تمارس دولة الاحتلال الصهيوني حملات التحريض على وكالة "أونروا" لتجفيف أموال المانحين عنها وإطباق الحصار عليها بما يلحق الضرر باللاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم وعلى حق العودة وفق القرار الأممي 194.

وفي بيانه، دعا أبو الروس مدير العمليات الجديد وإدارة "أونروا" لمواصلة الضغط على المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته السياسيّة والقانونيّة والأخلاقيّة تجاه اللاجئين الفلسطينيين بما فيها الاستمرار في تقديم الدعم المالي والإغاثي للاجئين وتلبية احتياجاتهم حتى انجاز حق العودة إلى الديار والممتلكات التي هجروا منها منذ العام 1948.

يوم أمس، أعلن المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، عن تعيين الأسترالي الجنسية توماس وايت في منصب مدير عمليات وكالة "أونروا" في قطاع غزّة، وذلك خلفاً للمدير السابق ماتياس شمالي.

ولفت لازاريني في بيانٍ له، إلى أنّ هناك اجتماعات توجيهيّة تجري الآن بهذا الخصوص، موضحاً أنّ وايت امتلك ما يقرب من 26 عاماً من الخبرة، منها 15 عاماً مع المنظمات غير الحكوميّة وكيانات الأمم المتحدة.

وأوضح لازاريني، أنّ وايت قاد البرامج الإنسانيّة والإنمائيّة في مجموعة من حالات الطوارئ المعقدة، خلال الخمسة أعوام الماضية، وعمل أيضاً في منظمة غير حكومية أسترالية تقود مجموعة عالمية من البرامج الصحية.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد