اعتقلت السلطات الالمانية أمس الأربعاء 4 آب/ أغسطس، العنصر في ميليشيا "حركة فلسطين حرّة" في العاصمة برلين، ووجّه مكتب المدعي العام الفدرالي للمدعو موّفق دواه تهمة ارتكاب جرائم حرب في مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، بحسب صحيفة " دير شبيغل".

وكان دواه عضواً في تنظيم "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين _ القيادة العامّة" ومن ثمّ في ميليشيا "فلسطين حرّة" الموالية للنظام السوري، وساهم كلا التنظيمين في حصار وقصف مخيّم اليرموك منذ العام 2013 حتّى العام 2018.

وأعلنت النيابة العامّة في محكمة "كارسلوه" الألمانيّة،  "مسؤوليّة دواه عن قصف مخيّم اليرموك أثناء تجمّع مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين لتسلّم مساعدات غذائيّة عام 2014، من قبل وكالة تابعة للأمم المتحدة عام 2014، ما تسبب في مقتل 7 أشخاص بينهم بينهم أطفال."

وبحسب " دير شبيغل"، وجه مكتب المدعي العام الفدرالي لموفق دواه، تهمة ارتكاب جرائم حرب و قتل في سبع قضايا، و إلحاق الأذى البدني الخطير في ثلاث قضايا.

وتعرّض مخيّم اليرموك، لحصار خانق في العام 2013، واستمرّ حتّى تدمير المخيّم في عملية عسكرية واسعة عام 2018، شاركت فيها بعض الفصائل الفلسطينية الموالية للنظام السوري، كتنظيم القيادة العامة وفتح الانتفاضة وميليشيات مستحدثة كـ" فلسطين حرّة"، أدّى إلى استشهاد أكثر من 192 شخصاً بسبب الجوع ونقص المواد الغذائية والطبيّة، فضلاً عن العشرات الذين قضوا بعمليات القصف والقنص.

ويأتي القبض على موفق دواه، في إطار حملة ملاحقات يحرّكها ناشطون ومنظمات حقوقية، لعدد من مجرمي الحرب الفارّين من سوريا، أمام المحاكم في عدد من الدول الأوروبيّة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد