زار وفد إيرلندي برئاسة سفير إيرلندا في الأردن فنسنت أونيل، عدداً من المنشآت التي تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مُخيّم جرش للاجئين الفلسطينيين في الأردن، حيث رافق الوفد مديرة شؤون "أونروا" في الأردن مارتا لورينزو.

وخلال الجولة، أكَّد السفير الإيرلندي على دعم بلاده الثابت للشعب الفلسطيني، مُشيراً إلى أنّ بلاده التزمت بتقديم دعم مالي لوكالة "أونروا" قدره 6 ملايين يورو سنوياً على مدار السنوات الثلاث المقبلة دعماً لعمل الوكالة المهم.

وقال أونيل، إنّ إيرلندا داعم ثابت للشعب الفلسطيني، وهذا ينعكس في الأولوية التي نعطيها لشراكتنا مع "أونروا" ومن دواعي سروري أن أشهد مدى الدعم الذي تقدمه "أونروا" لتحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في الأردن.

واطّلع أونيل على وضع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، والتطورات الأخيرة المتعلقة بعمليات "أونروا" في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تم إيلاء اهتمام خاص لمواطن الضعف التي يعاني منها أبناء قطاع غزة واللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، كما اطلع الوفد الإيرلندي خلال زيارة مركز صحي مُخيّم جرش على طريقة تعامل الوكالة مع وباء فيروس "كورونا" وكيفية تكييف الخدمات الصحية بما يتناسب مع الظروف الصعبة الراهنة؛ مما يضمن استمرارية الخدمات دون انقطاع، مع مراعاة الالتزام بإجراءات السلامة العامة، وعلى كيفية الاستثمار في الرقمنة من خلال استحداث تطبيقات للهواتف الذكية وخدمات التطبيب عن بُعد لضمان حصول اللاجئين على الرعاية الصحية العالية الجودة بأمان وبعيداً عن التجمعات والاكتظاظ، بحسب وكالة "أونروا".

كما زار الوفد الإيرلندي مدرسة إناث مُخيّم جرش التابعة لوكالة "أونروا" واطلع على برنامج "أونروا" التعليمي وعملية استئناف التعليم الوجاهي بعد أشهر من التعلم عن بُعد، حيث سلط الضوء على التحديات التي واجهتها الوكالة أثناء إغلاق المدارس، كما اطلع الوفد على احتياطات السلامة التي يتم اتخاذها في مدارس "أونروا" للحفاظ على صحة الطلبة، وضمان بقاء المدارس مفتوحة، واختتم الوفد زيارته بلقاء عائلة من اللاجئين وتم الحديث عن التحديات التي واجهوها في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تأثر بشكل أكبر بسبب الإغلاقات التي فرضتها جائحة فيروس "كورونا"، وكذلك الدعم الذي تلقوه من "أونروا".

من جهتها، أكَّدت مديرة شؤون "أونروا" في الأردن مارتا لورينزو، أنّ إيرلندا تقدّم مثالاً رائعاً من حيث دعمها للاجئين الفلسطينيين ووقوفها مع الوكالة بقوة وحزم شديدين خلال الأوقات الصعبة.

وحول الزيارة، لفتت إلى أنّها كانت فرصة عظيمة لمشاهدة الخدمات التي تقدمها "أونروا" للاجئين عن قرب ولقاء طلابنا في صفوفهم الدراسية".

وبيّنت أنّ إيرلندا تعد من بين أكثر شركاء الوكالة موثوقية والتزاماً، فقد التزمت لعقود بدعم الوكالة مالياً وسياسياً، وفي مارس/ آذار 2021، أبرمت "أونروا" وإيرلندا اتفاقية متعددة السنوات من 2021 إلى 2023؛ لتقديم مساهمة أساسية قدرها 6 ملايين يورو سنوياً على مدار ثلاث سنوات، مع السماح بزيادات إضافية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد