غزة: الفصائل تقرر تنظيم فعاليات داعمة لاستمرار عمل "أونروا"

الإثنين 08 نوفمبر 2021

 

قررت الفصائل والقوى الفلسطينيّة في قطاع غزّة، تنظيم فعاليات سياسيّة وشعبيّة لضمان قيام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بمهامها إزاء ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم حماس حازم قاسم في بيانٍ له، أنّ أولى الفعاليات ستنطلق من قطاع غزة يوم الأربعاء المقبل، وستكون أمام مقر وكالة "أونروا" الرئيسي بمُشاركة فصائليّة وشعبيّة.

وبيّن قاسم أنّ هذه الفعالية ستحمل رسالة تفيد بضرورة استمرار عمل الوكالة الدولية بعيداً عن الابتزاز السياسي، مُشيراً إلى أنّ الفعاليات السياسيّة والشعبيّة ستتواصل في ربوع الأراضي الفلسطينية والشتات. وذلك للتأكيد على حق اللاجئين الفلسطينيين في الحصول على حقوقهم كامله.

وبيّن قاسم أنّ الفصائل الفلسطينيّة تعتزم تنظيم فعاليات مركزية في يوم انعقاد مؤتمر المانحين في السادس عشر من الشهر الجاري في الساحات الخمسة (قطاع غزة، الضفة الغربية، لبنان، الأردن، سوريا) وبشكلٍ متزامن لدعم استمرار خدمات وكالة "أونروا" للاجئين الفلسطينيين.

أوّل أمس، قال المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، إنّ التخفيضات في ميزانية وكالة "أونروا" بما في ذلك خفض بريطانيا لمساعداتها إلى النصف تعني أنّ "أونروا" على وشك الانهيار.

وأوضح لازاريني في تصريحٍ لصحيفة "الغارديان" البريطانيّة، أنّ بريطانيا خفضت منحتها الأساسية المقدمة لوكالة "أونروا" بأكثر من 50٪ من 42.5 مليون جنيه إسترليني في عام 2020 إلى 20.8 مليون جنيه إسترليني في عام 2021، لافتاً إلى أنّ الوكالة تواجه أزمة وجودية بسبب نقص 100 مليون دولار (74 مليون جنيه إسترليني) هذا العام، وبسبب طريقة التمويل التي ثبت أنها غير مستدامة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد