نظّمت القوى الوطنية والإسلامية واللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزّة وقفة أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الرئيسي غرب مدينة غزة، وذلك لإرسال رسالة واضحة مفادها التأكيد على ضرورة استمرار عمل وكالة الغوث في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وفي كلمة القوى الوطنية والإسلامية، طالب القيادي وليد العوض مؤتمر المانحين المنعقد بمشاركة 55 دولة في بلجيكا، بالدعم المستدام لوكالة "أونروا" حتى عودة اللاجئين.

ووجه العوض رسالة للدول العربية المستضيفة للاجئين بتوفير الحرية والكرامة الإنسانية للاجئين في مُخيّمات لبنان وسوريا والأردن وكافة التجمعات الأخرى وأن تقدم تلك الدول ما عليها من التزامات حتى تواصل "أونروا" خدماتها.

وحذّر العوض كافة الدول العربية من مغبة قبول تمويل "أونروا" بأن يكون عربياً فقط، فيما دعاهم إلى تقديم التمويل المطلوب منهم والامتناع عن نقل كل الخدمات للدول المستضيفة فقط وألا يذهبوا إلى مربع التوطين للاجئين وهو الذي دفنه الشعب الفلسطيني في البدايات عندما عبر عن رفضه له بشكلٍ قاطع.

كما دعا العوض الدول التي احتضنت دولة الاحتلال منذ قيامها باعتبارها قاعدة للرأسمالية وتواطؤ معها ضد الشعب الفلسطيني إلى مغادرة مربع الصمت والتواطؤ، وتلك الدول باتت أمام امتحان الأخلاق والانتصار للعدالة، لافتاً إلى أنّ هناك ما يزيد عن 55 دولة في بروكسل مطلوب منها الإجابة عبر الوقوف بدعمها إلى جانب "أونروا"، وأن تطوّر هذا لدعمٍ سياسي للشعب الفلسطيني وللقضية ولحقوق اللاجئين.

وتوجّه العوض بالدعوة إلى كافة القوى وخاصة فتح وحماس بإنهاء الانقسام، لأنّه لا يوجد شعب حقق انتصاراً أو إنجازاً في ظل حالة الانقسام التي تضرب كل بنية المجتمع الفلسطيني.

وانطلق اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر/ تشرين ثاني، المؤتمر الدولي لمانحي وكالة "أونروا" في العاصمة البلجيكية بروكسل وبرئاسة مشتركة من الأردن والسويد، وبمُشاركة 60 دولة ومنظمة دولية من بينها الولايات المتحدة.

وقبيل انطلاق المؤتمر، أجرى نائب رئيس الوزراء الأردني أيمن الصفدي ونظيره السويدية آن ليندي والمفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، اجتماعاً ثلاثياً، حيث يترأس المؤتمر الأردن والسويد في بروكسل، لحشد الدعم السياسي والمالي المستدام لوكالة "أونروا".

وخلال الاجتماع، أعلن الصفدي مشاركة نحو 60 دولة ومنظمة دولية في المؤتمر، مُبيناً أنّ المؤتمر رسالة بأنّ المجتمع الدولي يدرك مركزية دور وكالة "أونروا"، وضرورة استمرارها في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، وهي تقوم بدور لا غنى عنه.

tyj.jpg

 

j6.jpg

 

fgt.jpg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد