دعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسرائيل" (PACBI)، "لإفشال مشاريع التطبيع التي ينظمها معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس، والانسحاب من مهرجان "Arabofolies" الذي ينظمه المعهد بمشاركة فرقة إسرائيلية.

وقالت الحملة في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني\ نوفمبر، إن دعوة المقاطعة تهدف إلى الضغط من أجل الغاء مشاركة الفرقة "الإسرائيلية"، أما في حال رفض المنظمون ذلك، فستصدر دعوات لمقاطعة المهرجان.

وأضافت الحملة :" أما إذا أصبح التطبيع نهجاً في أنشطة المعهد، أو عقد المعهد اتفاقيات ما مع دولة الاحتلال أو مع مؤسساتها المتواطئة في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، فقد يصبح المعهد خاضعاً للمقاطعة."

وجهت الحملة نداءها، لكافة الفنانين والفنانات العرب والفلسطينيين بالذات، والدوليين والمتضامنين لالغاء المشاركة في المهرجان المشار إليه، والذي سيقام بين 3 و 12 كانون الأوّل\ ديسمبر المقبل،  وستشارك يه كلّ من فرقة أدونيس (لبنان) وأمير أميري (إيران) وجمانة مناع (فلسطين) ورامي خليفة (لبنان) وفريدة محمد علي (العراق) وفرحات بوعلاقي (تونس).

وذكّرت "PACBI" بمعايير المقاطعة الثقافية لإسرائيل ومناهضة التطبيع، وأشارت إلى أنّ "المشاركة في أنشطة تهدف، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر إلى الجمع بين عرب وإسرائيليين (لا يعترفون بالحقوق الأساسية  للشعب الفلسطيني بموجب القانون الدولي)، بما فيها تلك الأنشطة التي تدّعي "الحياد السياسي" أو الفن من أجل الفن، دون أن تدين الاحتلال والاضطهاد ولا تعمل من أجل إنهائهما، تعدّ مخالفة لتلك المعايير."

واكّدت الحملة كذلك  أنها لا تدعو إلى مقاطعة معهد العالم العربيّ في فرنسا وجميع أنشطته فقط بسبب تنظيمه لنشاط تطبيعيّ. موضحةً أنها  "تكرّر دعوتها لإفشال مشاريع التطبيع التي ينظمها المعهد والانسحاب في حال فشل الضغط. أما إذا أصبح التطبيع نهجاً في أنشطة المعهد، أو عقد المعهد اتفاقيات ما مع دولة الاحتلال أو مع مؤسساتها المتواطئة في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، فقد يصبح المعهد خاضعاً للمقاطعة."

كما ذكّرت الحركة بموقف مدير "معهد العالم العربي" الذي "يحتفي بخيانة النظام المغربي للقضية الفلسطينية" وهو ما قد يكون مؤشراً لبداية تبنّي المعهد للتطبيع نهجاً. وفق ما جاء في بيان الحملة.

وأكّدت  (PACBI) على ضرورة رفع درجات الحذر والتحري الدقيق حول المشاركين والمشاركاات في أي مهرجان دوليّ والجهات الداعمة، تجنباً للوقوع في التطبيع.

يذكر، أنّ الناشط والكوميديان الفلسطيني علاء أبو دياب، أعلن استجابته لنداء حملة المقاطعة، وقرر الانسحاب من عرض "ستاند أب كوميدي" كان من المقرر إقامته في "معهد العالم العربي"  يوم 18 كانون الأول\ ديسميبر القادم.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد