تحذيرات من جهات غير معلومة توهم الفلسطينيين في لبنان بالهجرة

الجمعة 03 ديسمبر 2021

حذّرت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان " شاهد" من جهات غير معلومة تدّعي تبعيتها لأمم المتحدة، تقوم بإيهام اللاجئين الفلسطينيين بتحصيل هجرة لهم، عبر مطالبتهم بتقديم الوثائق الرسمية " الهوية و كرت الأونوا" ومبلغاً ماليّاً، من أجل تسهيل هجرتهم ودفع تعويض مادي لهم.

وأضافت شاهد، أن تلك الجهات ومن بينها منظمة تطلق على نفسها "UNCS International" تدعي أنها تعمل تحت اشراف الأمم المتحدة، تقوم بالاتصال باللاجئين الفلسطينيين عبر أرقام أجنبية، تدعوهم فيها لتقديم الطلبات.

وتدعي تلك المنظمة، أنها ستقوم بافتتاح مقر لها في مدينة طرابلس شمال لبنان، وهو ما تابعته "شاهد" حسبما أشارت، وتبّين أن الأمم المتحدة ليس لها علاقة بالمنظمة المذكورة، سواء المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أم المنظمة الدولية للهجرة.

من جانبها، دعت الأمم في بيان لها، اللاجئين الفلسطنيين، لعدم التعامل مع أي روابط لمنظمات مشبوهة أو أي اتصالات، وابلاغ المنظمة الدولية للهجرة في حال تلقي اي اتصال من قبل تلك الجهات، وأكّدت أن جميع الخدمات التي تقدمها هي خدمات مجانية للجميع، ولا تهدف إلى جمع البيانات عنهم أو تسهيل هجرة اللاجئين.

263476794_4295607053900448_5952176445458358942_n.jpg


كما دعت "شاهد" وكالة " أونروا"  والقوى السياسية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني، "إلى التنبه لمثل هذه الدعوات، وأن تقوم بتقديم الاحتياجات الانسانية  المطلوبة  للاجئين لكي لا يكونوا فرصة سانحة لأي استغلال سياسي."

وكانت اللجان الأهليّة في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان، قد حذّرت مطلع تشرين الثاني\ نوفمبر الفائت،  من "سماسرة سفر" مزيفين، يقومون بترويج إعلانات عن تأمين فرص سفر إلى أوروبا، بهدف القيام بعمليات خطف وطلب فدية من الأشخاص المستهدفين.

وتدفع الأوضاع الاقتصادية والمعيشيّة المنهارة في لبنان، المقيمين على الأراضي اللبنانية للبحث عن أي فرصة للسفر خارج البلاد، وخصوصاً اللاجئين الفلسطينيين، بعد بلوغ نسب الفقر المطلق عتبة 90 %، ما يوقعهم فريسة لشبكات الاحتيال وتهريب البشر.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد