فصائل منظمة التحرير في بيروت ترفض قرار "أونروا" بحق فلسطينيي سوريا

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

أكّدت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت، رفضها قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بإلغاء معونة بدل الإيواء للاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، وتخفيض قيمة المساعدات الماليّة المخصصة للغذاء.

وطالبت الفصائل خلال اجتماع لها اليوم الثلاثاء 28 كانون الأوّل\ ديسمبر في مقر سفارة السلطة الفلسطينية في بيروت، وكالة "أونروا" بالتراجع عنه والإبقاء على المساعدات للمهجّرين حتّى عودتهم إلى سوريا.

كما  أكّدت الفصائل في اجتماعها، "حرصها على أمن واستقرار المخيمات الفلسطينية ، والتمسك بالعلاقات الطيبة مع الشعب اللبناني الشقيق، القائمة على الاحترام المتبادل، لما فيه مصلحة مشتركة للشعبين الشقيقين،اللبناني والفلسطيني."

كما شكرت قيادة الفصائل، وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم، على قراره  بتوسيع هامش فرص العمل أمام اللاجئين الفلسطينيين المولودين على الاراضي اللبنانية والمسجلين بشكل رسمي.

وعبّرت القيادة، عن تقديرها  الخطوة "التي تعتبرها خطوة في الاتجاه الصحيح نحو رفع الظلم الواقع على اللاجئين الفلسطينيين، بحرمانهم من الحقوق الانسانية التي أقرتها كافة الشرائع والقوانين والاعراف الدولية،من خلال اقرار مراسيم تطبيقية وتشريعية تثبت هذا الحق الانساني، كي لا يكون عرضة للتجاذبات السياسية  اللبنانية الداخلية." حسبما جاء في البيان الصادر عن الاجتماع.

تجدر الإشارة، إلى أنّ رفض فصائل منظمة التحرير قرار "أونروا" في اجتماع رسمي،  جاء بعد قرابة الأسبوعين من صدور القرار، الذي أثار جدلاً واسعاً لصدوره عقب لقاء جمع سفير السلطة الفلسطينية أشرف دبّور، مع مدير عام "أونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني، وأنباء عن" حصول الأخير على موافقة السفير وفصائل المنظّمة" قبل اتخاذ القرار.

ويعيش أكثر من 27 ألف لاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا، في لبنان بحسب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وهو ما استقرّت عليه أعدادهم نسبيّاً في العامين الأخيرين، بينهم الاف االعالقين في لبنان، لا يمكنهم العودة إلى سوريا لاسباب متعددة، كما لا يمتلكون خياراً سوى البقاء في لبنان رغم الأوضاع المعيشيّة والقانونية القاسيّة، حسبما أظهر تقرير نشره " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في وقت سابق.

وكانت " أونروا" قد أعلنت عزمها الغاء دفع معونة بدل الإيواء للعائلات الفلسطينية المهجّرة من سوريا إلى لبنان، وقدرها 100 دولار أمريكي، ابتداءَ من 1 كانون الثاني\ يناير لعام 2022 المقبل.

وقالت الوكالة في بيان لها اليوم الأربعاء 15 كانون الأوّل\ ديسمبر، إنها سوف تستبدل الدفعات النقدية المتعددة الأغراض البالغة 100 دولار للعائلة الواحدة، بمبلغ شهري وقدره 25 دولار للشخص الواحد من مصادر تمويل أخرى تسعى الوكالة للحصول عليها حاليا.

وأثار القرار ردود فعل غاضبة واسعة لدى اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا في لبنان، نظراً للاعتماد الكبير والأساسي على معونة بدل الإيجار، لدفع إيجارات المنازل في ظل ارتفاع متواصل في الاسعار جراء الانهيار الاقتصادي اللبناني، وانعدام فرص العمل، حث جاء القرار بمثابة قطع لـ"عرق الحياة" لهذه الشريحة من اللاجئين حسبما أظهر تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" وأضاء على حجم الكارثة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد