الولايات المتحدة تقدّم دعماً جديداً لوكالة "أونروا" بقيمة 99 مليون دولار

السبت 01 يناير 2022

أعلن مكتب السكّان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأمريكيّة، عن تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بـمبلغ مالي بقيمة 99 مليون دولار.

بدوره، شدّد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة أحمد أبو هولي، على أنّ الدعم الأمريكي المعلن عنه سيخصص منه 20 مليون دولار لدعم ميزانية عام 2021، و79 مليون دولار لميزانية عام 2022 والتي ستوفر التعليم والرعاية الصحية والإغاثة في حالات الطوارئ لمئات الآلاف من الأطفال والأسر الفلسطينيّة.

وأوضح أبو هولي في بيانٍ له، أنّ التمويل الأمريكي سيُساهم في تخفيف حدة العجز المالي في ميزانية وكالة "أونروا" للعام 2021 الذي يقدر بـ 60 مليون دولار، ومكّنها من صرف رواتب موظفيها عن شهر كانون الأول الجاري.

وبيّن أبو هولي أنّ الإدارة الأمريكية قدمت دعماً كبيراً لوكالة "أونروا" في العام 2021 يقدر بـ 338.400 مليون دولار، بحيث مكّن وكالة "أونروا" من استمراريتها في تقديم خدماتها إلى 5.6 مليون لاجئ فلسطيني.

ودعا أبو هولي الدول المانحة التي أوقفت أو خفّضت تمويلها لوكالة "أونروا" في العام 2021 العدول عن قرارها والمبادرة في الإعلان عن زيادة تمويلها في العام 2022 لتامين تمويل دائم لميزانية "أونروا".

وأكّد على الدور الحيوي والانساني الذي تقوم به وكالة "أونروا" في خدمة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة وفي تعزيز التنمية المستدامة داخل مجتمعات اللاجئين.

وفي ختام بيانه، أشار أبو هولي إلى أنّه تلقّى موافقة مبدئية من مساعد وزير الخارجية الأمريكية كبير مسؤولي مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الامريكية نانسي إيزو جاكسون بتقديم تمويل اضافي جديد بقيمة 20 مليون دولار للمساهمة في سد العجز المالي المتبقي والذي يقدر بـ 60 مليون دولار وتمكين "أونروا" من صرف الرواتب خلال لقائه معها على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية التي عقدت في مطلع الشهر الجاري.

يُذكر أنّ سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، دعت الشهر الماضي الدول الأعضاء إلى تقديم مساهمات مالية لوكالة "أونروا" تتناسب مع دعمها السياسي.

قبل أيّام، قال المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، إنّه ومن أجل إعطاء الأولوية للخدمات المقدّمة للاجئين الفلسطينيين ورواتب الموظفين، قامت وكالة "أونروا" في عام 2021 بتأخير سداد الدفعات المستحقة للموردين، لذلك سيتعيّن علينا سدادها في عام 2022، وبالتالي سنبدأ عام 2022 بالتزامات تبلغ قرابة 60 مليون دولار أمريكي.

وأوضح لازاريني في رسالة نهاية العام التي وجهها للاجئين والموظفين في وكالة "أونروا"، أنّ الوكالة تختتم العام الحالي وقد تمكّنت من الحفاظ على جميع الخدمات وجميع الوظائف وصرف الرواتب، وهذا يعني أن جميع الموظفين سيحصلون على رواتبهم قبل نهاية السنة، بينما سيحصل العاملون بنظام المياومة والعاملون بعقود الاستشارات على رواتبهم في بداية شهر كانون الثاني/ يناير القادم كما جرت العادة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد