كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" أنّ 82 % من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، يعيشون تحت مستوى خط الفقر، بدخل لا يتجاوز 1.9 دولار باليوم الواحد.

جاء ذلك، في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها اليوم الاربعاء 19 كانون الثاني\ يناير، وأعلنت خلاله عن مشروع موازنتها للعام 2020، وتضمّن نداءّ خاصاّ بسوريا ولبنان والأردن.

وأشارت " أونورا" إلى أنّ عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين تبقّوا في سوريا منذ اندلاع الأحداث عام 2011، يبلغ 438 لاجئ مسجّل، يحتاج 420 الفاً منهم إلى مساعدات نقديّة وغذائيّة وعينية.

 وضمّنت الوكالة، موازنة سوريا، ضمن نداء يشمل لبنان والأردن، لتغطية احتياجات اللاجئين في تلك البلدان، بما فيهم المهجّرين من سوريا إلى لبنان والأردن، وتشمل قيمة الأموال اللازمة 365 مليون دولار لمتويل الاحتجايات الانسانية الأساسية.

وقالت الوكالة في تقريرها، إنّها ستواصل تقديم المساعدات الغذائية والنقدية الطارئة للاجئين الأشد احتياجاً، في ظل الانهيار الاقتصادي وأزمات الوقود والطاقة في سوريا ولبنان، مع ضمان الوصول للاحتياجات الاساسية من صحة وتعليم.

وتصاعدت منذ نهاية العام 2021 الفائت، حتى مطلع العام 2020 الجاري، مطالب اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، لجعل المعونة الماليّة شهريّة،  واعتماد توزيعاً دورياّ للمعونات الغذائية والعينية، نظراً لكون مداخيل معظم اللاجئين الفلسطينيين، لا تغطي المعيار الدولي للفقر المطلق والمحدد بـ 1.9 دولار يومياً للفرد، بحسب معايير صندوق النقد الدولي، الموضوعة سنة 2016.، وهو ما أظهره تقرير سابق نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد