على رأسها سحب اقتراح "لازاريني".. مطالب للجنة "أونروا" الاستشارية  قبيل اجتماعها في بيروت

الإثنين 06 يونيو 2022

قدّمت "الهيئة 302" للدفاع عن حقوق اللاجئين، ومقرها بيروت، جملة من المطالب للجنة الاستشاريّة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قبيل اجتماعها النصف سنوي المزمع عقده في العاصمة اللبنانية يومي 14 و15 حزيران/ يونيو الجاري.

وعلى رأس المطالب، دعت الهيئة لسحب مشروع المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، القاضي بإحالة خدمات تقدمها الوكالة، لمنظمات أممية أخرى، من التداول بشكل كامل، نظراً لما له من "مخاطر استراتيجية على مستقبل الوكالة إذ ستحول قضية اللاجئين من قضية سياسية إلى قضية إنسانية وستعمل على تفكيك الوكالة." حسبما جاء في بيان للهيئة.

وطالبت، بضرورة وضع آلية نهائية للتخلص من الأزمة المالية المزمنة لوكالة "أونروا" تأخذ بعين الاعتبار الحاجات وزيادة اعداد اللاجئين ولا سيما العجز المالي لسنة 2022 البالغ حوالي 100 مليون دولار.

وأكّدت، على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة مع الوكالة، لحماية سجلات اللاجئين الفلسطينيين والمحافظة عليها، والذي تنفذه "أونروا" في مكاتب بيت الأمم المتحدة في بيروت (الاسكوا)، يكون أعضاؤها ممثلين عن الدول المضيفة للاجئين والفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني واللجان الشعبية والأهلية، "تجنباً لأي عبث يمكن أن يحصل للسجلات سينعكس سلباً على قضية اللاجئين على المستوى السياسي".

ودعت الهيئة، إلى تقديم مزيد من الدعم السياسي والمعنوي لاستمرار عمل الوكالة في ظل التحضيرات لتمديد تفويض عمل الوكالة لفترة جديدة في كانون الأول/ ديسمبر القادم، ورفض أي نوع من أنواع "الشراكات المشبوهة" التي يمكن أن تشكل عنصراً منافساً غير مرحب به في أوساط موظفي الوكالة: "تأسيس مجموعة استشارية لخبراء التعليم للأونروا" كنموذج. حسبما أشارت.

ويستضيف لبنان، للمرّة الأولى اجتماع اللجنة الاستشاريّة للوكالة، الذي سيبدأ أعماله يوم في 14 حزيران/ يونيو الجاري، والذي سيكون برئاسته، في ظل تحديات كبيرة تواجه الوكالة الأممية، ولا سيما في لبنان، حيث تعصف بمخيمات اللاجئين الفلسطينيين أزمات متفاقمة، نتيجة الانهيار الاقتصادي اللبناني، وازدياد الطلب على الإغاثة، وسط غليان شعبي مطلبي في المخيّمات، إلى جانب قضايا مزمنة وعالقة تتعلّق بإعادة خدمات الوكالة لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين المنكوبة في سوريا.

ومن المنتظر ان تزور اللجنة الاستشارية للوكالة مخيمي اليرموك وخان دنون في 17 حزيران/ يونيو الجاري بهدف "استطلاع واقع اللجوء الفلسطيني في سوريا بعد الأزمة وتدمير اليرموك، والبحث في آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى المخيمين".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد