بحث سبل زيادة الدعم.. وفد من "أونروا" يختتم زيارته إلى السعودية

الجمعة 10 يونيو 2022

 

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أنّ وفداً رفيعاً من وكالة الغوث اختتم زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى السعودية لتسليط الضوء على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين "أونروا" وحكومة السعودية من خلال منظماتها الإنسانية والتنموية، وذلك من أجل حث السعودية على الاستمرار في الدعم المقدّم للاجئين الفلسطينيين وزيادته في ظل الأزمة المالية المستمرة التي تعاني منها وكالة "أونروا".

وأوضحت وكالة "أونروا" أنّ الزيارة قادتها القائمة بأعمال مدير العلاقات الخارجية في الوكالة تمارا الرفاعي، إلى جانب مدير شؤون "أونروا" في الأردن مارتا لورنزو، ومدير البنية التحتية وتحسين المُخيّمات منير منه، والمدير المالي شادي العبد.

ولفتت إلى أنّ الوفد عقد سلسلة من الاجتماعات مع وزارة الخارجية السعودية والصندوق السعودي للتنمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إذ أكَّد الوفد كيف ساهم الدعم المقدم من السعودية ومؤسساتها في قدرة "أونروا" على الحفاظ على خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين على مدى عقود.

وحث وفد "أونروا" المسؤولين السعوديين على مواصلة القيادة كمثال يحتذى به بشأن كيفية مساهمة الدعم المقدم من المنطقة العربية للوكالة في التنمية البشرية ورفاه اللاجئين الفلسطينيين.

وخلال الاجتماعات المختلفة، قالت تمارا الرفاعي، إنّ مساهمة قوة إقليمية مثل السعودية في الجهود الإنسانية والإنمائية المتعددة الأطراف تؤكّد أنها لاعب عالمي، ورؤية المملكة 2030 لمجتمع أكثر إنصافاً تلقى صدى جيداً لدى وكالة "أونروا" التي تخدم واحداً من أكثر المجتمعات عرضة للمخاطر في المنطقة.

ولفتت الرفاعي إلى أنّ وكالة "أونروا" تأمل أن يستمر التضامن السعودي التاريخي مع اللاجئين الفلسطينيين بنفس القدر من التأثير الذي كان عليه منذ عام 1950.

وأشار وفد "أونروا" إلى الدعم الذي تلقاه اللاجئون سابقاً، بما في ذلك التبرعات الاستثنائية لخدمات "أونروا" الصحية والتعليمية والإغاثية والاجتماعية في جميع أقاليم عملياتها، بالإضافة إلى الدعم المقدم للميزانية البرامجية العامة للوكالة لعام 2018 وعام 2019.

كما عقد وفد "أونروا" في جدة اجتماعات مع منظمة التعاون الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية وذلك بهدف استكشاف سبل زيادة الدعم المقدم من كلتا الهيئتين والشراكات معهما، إذ ومنذ عام 2001، كانت التبرعات التي قدمتها حكومة المملكة السعودية وهيئاتها الإنسانية والإنمائية إلى "أونروا" قد تجاوزت ما مجموعه 1,2 مليار دولار، وقد مكّن هذا الدعم وكالة "أونروا" من مواصلة تقديم الخدمات الأساسية للاجئين في كافة أرجاء الشرق الأوسط.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد