قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، إنّ "منظمة ريغافيم" التي تهتم بشؤون الاستيطان طلبت من المحكمة العليا لدى كيان الاحتلال الصهيوني إصدار أمر بإخلاء قرية الخان الأحمر البدوية شرق مدينة القدس المحتلة.

وبحسب الصحيفة، فإنّ المنظمة اعتبرت أنّ فشل حكومة الاحتلال في التوصل لـ"تسوية" مع السكّان، يحتم على المحكمة العليا اتخاذ قرار بتهجيرهم.

ومن جهته، قال محامي المنظمة للصحيفة، إنّه يجب التوقف عن المراوغة في هذه القضية، مقترحاً أن تحدد محكمة الاحتلال موعداً نهائياً لإصدار القرار.

وتعتبر منظمة "ريغافيم" من أكثر المنظمات الاستيطانية نشاطاً وفعالية، ولديها طواقم مختصة من المحامين ولها تأثير مباشر على مؤسسة الاحتلال الرسمية.

ومنذ عام 2009، تطالب المنظمة الاستيطانية بإخلاء الفلسطينيين من الخان الأحمر وهدم منازلهم، ويتعرض السكان والتجمعات البدوية شرقي القدس لضغوطات مستمرة من اليمين الصهيوني المتطرف، والمستوطنين، ولعمليات تحريض كبيرة على هدم القرية وإخلائها لأجل تنفيذ مخطط "E1" الاستيطاني الضخم.

وفي العام 2018، أعطت المحكمة العليا الضوء الأخضر لهدمها وإخلاء الفلسطينيين منها، وتعهد رئيس الوزراء الصهيوني الأسبق بنيامين نتنياهو بالقيام بذلك، لكنه تراجع بعد أن حذرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية من أن هدم المنازل يمكن اعتباره "جريمة حرب".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد