أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أنها ستوقف تسجيل اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى لبنان اعتباراً من 1 آب/ أغسطس المقبل، ما يعني عدم إمكانية حصولهم على المساعدات النقديّة الدوريّة.

ويشمل قرار الوكالة، كل لاجئ فلسطيني سوري سيدخل لبنان بعد التاريخ المذكور، وبررت ذلك بنقص التمويل لديها، وضرورة تقديم مساعدة يمكن الاعتماد عليها للاجئين الفلسطينيين من سوريا المقيمين حاليا في لبنان.

وأشارت الوكالة في بيان لها، إلى أنّ اللاجئين الذين يأتون إلى لبنان بعد 1 آب، سيكونون مؤهلين للحصول على جميع خدمات الوكالة المتعلقة بالصحّة والتعليم والاستشفاء، وكذلك المساعدات النقدية الخاصة التي تقدم للفئات المستهدفة من أطفال وكبار سن وذوي إعاقة أو أصحاب حالات صحيّة مزمنة، ولكن دون المساعدات المالية الدوريّة.

وأكّدت الوكالة، أنّ اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا الموجودين في لبنان قبل التاريخ المذكور، والمسجلين لدى الوكالة والمعروفين لديها، سيستمرون بالاستفادة من المعونات الدوريّة التي يحصلون عليها.

كما سيستمر الأطفال حديثو الولادة المسجلين حالياً لديها في لبنان بالاستفادة من المساعدات النقدية الدوري المنتظمة، إلى جانب تسجيل حالات الزواج الجديدة لفلسطينيي سوريا المسجلين أصلاً لديها قبل 1 آب.

ويوجد في لبنان، نحو 29 ألف لاجئ، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الجاري، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ " الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %.


 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد