وحدة جرائم الحرب في الشرطة الهولندية تلاحق عناصر "لواء القدس" على أراضيها

الأربعاء 03 اغسطس 2022

 

تواصل وحدة جرائم الحرب في الشرطة الهولندية، مساعيها لجمع معلومات عن عناصر تتبع لمليشيا "لواء القدس" التابعة للنظام السوري، الموجودين على أراضيها، وذلك بعد أسابيع من اعتقال أحد القادة الميدانيين التابعين للواء المدعو مصطفى الداهودي.

وكانت وحدة جرائم الحرب، قد نشرت تعميماً أواخر تموز/ يوليو الفائت، دعت فيه كل من لديه معلومات من اللاجئين السوريين والفلسطينيين الموجودين على أراضيها، عن عناصر "لواء القدس" في هولندا، أو معلومات عن أشخاص تعرضوا للاعتقال في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في سوريا حيث ينشط عناصر اللواء، الإدلاء لها عبر البريد الإلكتروني warcrimes@politie.nl

وأشارت الشرطة الهولندية إلى أنّه يمكن للسوريين والفلسطينيين المقيمين خارج هولندا، تقديم معلومات دون ذكر اسمهم من خلال هاتف "الإبلاغ عن جريمة من دون الكشف عن الهوية"، وذلك من خلال الرقم: 0800-7000. وأكّدت التعامل مع البلاغات بسريّة تامة.

وتأتي المساعي الهولندية، مماثلة لأخرى شرعت بها المانيا قبل نحو عام، تمثّلت باعتقال عنصر في ميليشيا "فلسطين حرّة" الموالية للنظام السوري المدعو "موفق دواه" والمتهم بارتكاب جرائم حرب في شهر آب/ أغسطس 2021 الفائت، قبل إصدار تعليمات حول آلية لملاحقة مجرمي الحرب، ولا سيما بعد انكشاف مجزرة حي التضامن جنوب العاصمة السوريّة دمشق، في نيسان/ أبريل الفائت.

وكانت السلطات الهولندية قد اعتقلت العنصر في "لواء القدس" مصطفى الداهودي بعد مداهمة منزله في منطقة كركادة يوم 24 أيّار/ مايو الفائت، وهو من أبناء مخيّم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب شمال سوريا، من مواليد 1988، انتسب إلى "لواء القدس" عام 2013، وعمل مساعداً لقادته الميدانيين، وشارك في عمليات الميليشيا في إطار قمع الثورة السوريّة.

الجدير بالذكر، أنّ ما يُعرف بـ"لواء القدس" وبعض الميليشيات الموالية للنظام التي نشأت في سياق الحرب السوريّة، تعمل على تجنيد اللاجئين الفلسطينيين، مستغلّة واقع الفقر والبطالة، وفق ما وثّق تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، في وقت سابق.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد