أعلنت اللجنة التوجيهية المشتركة المختصة بمشروع المنحة اليابانية لدعم مشاريع البنية التحتية في مُخيّمات اللاجئين بالضفة المحتلة إقرار التعديلات على مشاريع المنحة اليابانية، وصادقت على تحقيق المؤشرات المتعلقة بها وفق الشروط والخطط المعتمدة. 

وخلال اجتماع عقدته اللجنة بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة رام الله بحضور رئيس دائرة شؤون أحمد أبو هولي، والسفير الياباني ماسايوكي ماغوشي، والممثل الرئيسي لمكتب جايكا في فلسطين توشيا آبي، وطاقم جايكا عبر الاون لاين من طوكيو، وطاقم خبراء جايكا، وطاقم وزارة المالية، وممثلين عن وكالة "أونروا" وأعضاء الفريق النظير من دائرة شؤون اللاجئين. 

وأكَّد أبو هولي خلال الاجتماع، على أهمية متابعة سير عمل مشاريع البنية التحتية في المُخيّمات الثلاثة (عقبة جبر، عسكر القديم، الجلزون) التي وقع عليها الاختيار وفق دليل تنفيذ المشاريع، لافتاً للتقدم المحرز في آلية التنسيق المشتركة للشركاء وتحقيقها نجاحات كبيرة تنعكس إيجابياً على جموع اللاجئين، خاصة في المُخيّمات الفلسطينية في الوطن والشتات. 

وأشار أبو هولي إلى أنّ الدائرة تبذل كل جهد ممكن للتعاون مع الشركاء، خاصة وكالة "أونروا"، والجانب الياباني والألماني لدعم المُخيّمات بما لا يتعارض مع مشاريع "أونروا"، ولا تقع تحت مسؤولياتها حسب التفويض الممنوح لها بالقرار 302، مؤكداً ضرورة أن تمتد مشاريع "جايكا" بشكل عام ومشروع تحسين المُخيّمات إلى قطاع غزة وإلى مُخيّمات الشتات في لبنان وسوريا. 

وفي السياق، أكَّد السفير ماغوشي أن حكومة بلاده ستواصل دعمها للمشاريع التنموية في فلسطين من خلال الوكالة اليابانية للتنمية، وقال إن نجاح المشاريع الممولة من اليابان ستساهم في تقديم حياة أفضل للاجئين الفلسطينيين في المُخيّمات.

وخلال الاجتماع، عرض ممثل وزارة المالية حسين جالودي التدفقات النقدية للمنحة وعملية التدقيق المالي التي تتم بناء على تعاقد مع مدقق حسابات خارجي للمشروع، لافتاً إلى أنّ الوزارة ترحّب بأي دعم مالي من أي مانح لدعم المُخيمّات الفلسطينية، وأنها على استعداد للتعاون من أجل خدمة المخيمات، فيما استعرضت مديرة برنامج المشاريع والتخطيط في وكالة الغوث "أونروا" هنادي درويش آلية العمل المتوقعة من وكالة الغوث، التي ترتكز على أسس واضحة ضمن معايير مشتركة وآلية تعاون واضحة.

كما عرض وكيل الدائرة أنور حمام مجمل الخطوات والنشاطات التي تقودها دائرة شؤون اللاجئين لحشد التمويل للمشاريع المعتمدة في دليل المشاريع، مشدداً على أهمية عمل آلية تنسيق مشتركة مع الشركاء في وكالة "أونروا"، ووكالة التعاون الألماني، ووكالة التعاون الياباني، مع دائرة شؤون اللاجئين، والجهود المبذولة لاستقطاب مانحين إضافيين لدعم مخيمات اللاجئين.

6-1.jpg


 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد