إعلان موعد محاكمة عنصر فلسطيني متهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا

الثلاثاء 23 اغسطس 2022

 

أعلن " المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية" موعد محاكمة العنصر الفلسطيني في حركة "فلسطين حرّة" العاملة في سوريا، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا، وذلك يوم 25 آب/ أغسطس، في العاصمة الألمانية برلين.

وكانت السلطات الألمانية قد اعتقلت دواه، يوم 4 آب/ أغسطس، ووجّه مكتب المدعي العام الفدرالي للمدعو موّفق دواه تهمة ارتكاب جرائم حرب في مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وسيمثل دوّاه أمام المحكمة الإقليمية في برلين الواقعة في (Turmstrassr.91 Berlin 10559  ) في جلسة علنية.

وقال المحامي ميشال شمّاس، إنّ الادعاء العام الألماني وجّه للمدعو دواه سبع تهم وهي "القتل وثلاث تهم بالشروع في القتل وثلاث حالات للإيذاء الجسدي الخطير" وذلك على خلفية قيام المتهم في 23 آذار/مارس 2014 بإطلاق قذيفة دبابة على تجمع للأهالي في ساحة "الريجي" بمخيم اليرموك بدمشق كانوا ينتظرون الحصول على المساعدات الغذائية التي توزعها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وتسبب دواه، بمقتل 7 اشخاص على الأقل، وجرح أكثر من ثلاثة أشخاص آخرين، بينهم طفل في السادسة من عمره. بحسب مضبطة الاتهام.

وتعرّض مخيّم اليرموك، لحصار خانق في العام 2013، واستمرّ حتّى تدمير المخيّم في عملية عسكرية واسعة عام 2018، شاركت فيها بعض الفصائل الفلسطينية الموالية للنظام السوري، كتنظيم القيادة العامة وفتح الانتفاضة وميليشيات مستحدثة كـ “فلسطين حرّة"، أدّى إلى استشهاد أكثر من 192 شخصاً بسبب الجوع ونقص المواد الغذائية والطبيّة، فضلاً عن العشرات الذين قضوا بعمليات القصف والقنص.

وتأتي محاكمة موفق دواه، في إطار حملة ملاحقات يحرّكها ناشطون ومنظمات حقوقية، لعدد من مجرمي الحرب الفارّين من سوريا، أمام المحاكم في عدد من الدول الأوروبيّة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد