إنقاذ مركب المهاجرين الذي انطلق من لبنان والعالق في مالطا بعد وفاة طفلة على متنه

الأربعاء 07 سبتمبر 2022

 

أنقذ خفر السواحل اليوناني ليل أمس الثلاثاء 8أيلول/ سبتمبر، مركب المهاجرين غير النظاميين، الذي انطلق من السواحل اللبنانية وعلق قبالة السواحل المالطية، بعد 4 أيام من المناشدات ووفاة طفلة.

وأعلنت "مجموعة الإنقاذ الموحد" المعنية بمراقبة الهجرة عبر البحر، إنقاذ المركب، بعد 4 أيام من المناشدات المستمرة، ونقل المهاجرين على متنه إلى جزيرة كريت، فيما نقلت جثة الطفلة المتوفاة الى مستشفى "خانيا" في جزيرة كريت.

وكان المركب قد انطلق من لبنان، يوم 27 آب/ الفائت، وعلق بالقرب من السواحل المالطية، فيما رفض خفر السواحل المالطي والإيطالي، الاستجابة إلى نداءات الإنقاذ.

وكانت مجموعة الإنقاذ قد أشارت في وقت سابق، إلى أنّ المماطلة في انقاذ المركب، هو سياسة يونانية معتمدة، للضغط على طالبي اللجوء وتعذيبهم، في إطار سياسات الحد من الهجرة.

يأتي ذلك، بالتوازي مع تحذيرات متواصلة، من خطورة الهجرة عبر البحر من لبنان، نظراً لتهتّك المراكب التي تنطلق من السواحل اللبنانية، وعدم تحملها الأوزان الثقيلة، وعدم قدرتها على مصارعة الأمواج بسبب صغر حجمها وخفّة وزنها، ولكونها تستخدم لأغراض الصيد لمسافات محددة.

وكثيراً ما يهاجر عبر قوارب الهجرة المنطلقة من لبنان، لاجئين فلسطينيين إلى جانب لبنانيين وسوريين، يغذي تفاقم واقع الفقر والبطالة، عمليات هجرتهم غير النظامية في لبنان.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد