أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أنّ موسم المدارس للعام 2022/2023 في مدارسها بلبنان، سيكون بالحضور الكامل للطلبة في الصف.

وستفتتح مدارس "أونروا" أبوابها في كافة المخيّمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، يوم 15 من أيلول/ سبتمبر الجاري.

وأشارت "أونروا" في بيان لها إلى أنها "ستحرص على عدم إثقال كاهل الطلاب وعائلاتهم بأي طلبات تترتب عليها تكاليف مالية إضافية" وذلك بسبب الظروف الاقتصادية السائدة حالياً في لبنان. وقالت: إنّها ستوزع الأدوات القرطاسية لجميع الطلاب من الصف الأول إلى الثاني عشر.

كما ذكرت الوكالة، أنّه سيجري افتتاح مقصف داخل المدرسة، وسيسمح للطلاب كما في السابق الاستفادة من فترة الاستراحة (الفرصة) في الملعب بدلا من البقاء في الصف.

وتُلغى في هذا الموسم الدراسي، كافة الإجراءات التي جرى اتخاذها على مدار العامين الدراسيين منذ 2020 حتّى نهاية الموسم السابق، للحد من انتشار فايروس "كورونا"، وتمثلت بالتعليم عن بعد، والحضور النصفي للتلاميذ في الصفوف، وإلغاء الفرصة المدرسيّة وغير ذلك.

وقالت الوكالة: إنّها "ستحافظ على التدابير والإجراءات الصحية الوقائية المطلوبة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19."

وأضافت: إنّها "ستوزع الكتب المدرسية وستستخدم مدارس الأونروا النسخ المتوفرة حالياً من الكتب المدرسية للدولة المضيفة وستحل مشكلة النقص مرحليا من خلال تطبيق خطة بديلة الى حين توفر الكتب المدرسية للدولة المضيفة في السوق."

وفيما يخص تأمين بدل النقل، قالت الوكالة: إنّها "تدرك أن تكاليف النقل تشكل عبئاً ثقيلاً على الاهالي ولذلك بدأت الأونروا في جهود حشد التمويل مع شركائها الذين من الممكن أن يوفروا إعانات لنقل الطلاب الأكثر حاجة الى المدارس للعام الدراسي 2022 - 2023 بما أن خدمات النقل المدرسي غير مشمولة في الميزانية الأساسية للوكالة."

 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد