أفادت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزّة، بانهيار سقف أحد منزل اللاجئين في المُخيّم، دون تسجيل إصابات.

وأوضحت اللجنة في بيانٍ لها، أنّ المنزل الذي سقط سقفه يعود للاجئ نبيل البلعاوي، حيث أرسلت اللجنة وفداً للاطمئنان عليه وعلى أسرته وتقديم المساعدة بعد تعرضهم لحادث سقوط سقف منزلهم، وبحمد الله جرى هذا الانهيار والعائلة كانت خارج المنزل ولم تقع إصابات.

152 منزل في المخيم بحاجة إلى ترميم

وقال رئيس اللجنة الشعبيّة في المُخيّم المهندس نصر أحمد لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إنّ اللجنة الشعبيّة أجرت مسحاً في المُخيّم للمنازل التي هي بحاجة إلى الترميم، فوجدنا أنّ هناك 152 منزلاً هي بيوت قديمة من "الزينكو والأسبست" بحاجة ماسّة إلى تحسين السكّن فيها من قِبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأضاف أحمد: أنّ وكالة "أونروا" مسجلٌ لديها منذ عام 2012 حوالي 14 منزلاً بحاجة إلى تحسين سكن، واليوم ارتفع هذا الرقم، لذلك نطالب وكالة "أونروا" للتدخّل وتحسين السكن في مُخيّم الشاطئ، خاصّة وأنّ المُخيّم مساحته ضيقة ولا يوجد مساحات أخرى فارغة لضمها إلى مساحته، وهذا يضطّر السكّان إلى البناء بشكلٍ رأسي فوق منازلهم القديمة، وهذا البناء أيضاً بحاجة إلى تكاليف من ناحية المكان والشوارع الواسعة ومواد البناء، وكل هذا لا يتوفر في الوقت الحالي.

 ودعا أحمد وكالة "أونروا" إلى الإيفاء بتعهداتها في تحسين مساكن اللاجئين وفق مبادئها التي انطلقت من أجلها لخدمة وإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً

بيوت اللاجئين في مُخيّم الشاطئ تواجه خطر امتداد البحر

ويُشار إلى أنّ مُخيّم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين كان له نصيب كبير من عدوان الاحتلال على قطاع غزّة في مايو/ أيّار 2021، حيث ارتكب الاحتلال عدّة مجازر داخل المُخيّم، وأطلقت طائرات الاحتلال مجموعة من الصواريخ الارتجاجيّة التي تسبّبت بتشقّق جدران المنازل ودمّرت جزءاً كبيراً من البنية التحتيّة.

ويُذكر أنّ المنازل في مُخيّم الشاطئ كما كل المُخيّمات الفلسطينيّة في قطاع غزّة، مُلاصقة لبعضها البعض، وغارات الاحتلال العنيفة خلال الحروب المتكرّرة تتسبّب بأضرارٍ بليغة في منازل المُخيّم وأساساتها قد يُلمس أثرها في وقتٍ لاحق.

9.jpg
4.jpg
8.jpg
7.jpg
5.jpg
 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد