سلمت مسؤولة دائرة المساعدات الانسانية رائدة الفارس خمسة بيوت للاجئين في مُخيّم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين في بيت لحم بعد الترميم.

ويأتي هذا التسليم ضمن المشروع الرئاسي "المخيم صمود حتى العودة"، والذي ينفذ عبر اللجان الشعبيّة في المُخيّمات، وهناك المزيد من هم على قائمة الانتظار ويأملون استمرارية المشروع.

وتم تسليم خمس منازل للاجئين جرى ترميمها من أصل عشرة منازل في إطار هذه المرحلة بعد أن جرى ترميمها بشكلٍ جزئي.

وأوضحت الفارس خلال جولة في المُخيّم، أنّ هذه الجولة اليوم تهدف لتسليم عدد من المنازل في إطار مشروع المُخيّم صمود حتى العودة الذي يهدف لتعزيز صمود أبناء المُخيّمات.

ولفتت إلى أنّ هذا المشروع أطلق قبل سنوات من أجل تعزيز صمود أهالي المُخيّمات وتحسين ظروف معيشتهم من خلال ترميم المنازل التي هي بالأساس محطة من أجل العودة.

وتأسس مُخيّم الدهيشة في العام 1949، جنوب مدينة بيت لحم، ويبعد عنها حوالي 3 كم، على يسار الطريق الرئيسي، (بيت لحم- الخليل)، ويبعد عن مدينة القدس 23 كم، ويلتقي المُخيّم مع حدود قرية أرطاس، من الناحية المقابلة منطقة جبلية غير مستغلة، حيث بلغت مساحته عام 1949، حوالي 258 دونماً، ثم وصلت إلى 340 دونماً.

وكان عدد سكّان المُخيّم عند الإنشاء حوالي 3200 نسمة؛ وبلغ عددهم عام 67 حوالي 4200 نسمة؛ وحسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يبلغ عدد سكانه في منتصف العام 2023 نحو 9911 لاجئ، فيما تنحدر أصول سكّان المُخيّم من 45 قرية من القرى الواقعة غرب منطقة القدس وغرب منطقة الخليل.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد