"أونروا" في غزة تختتم فعاليات "أكتوبر الوردي" للتوعية بسرطان الثدي

الخميس 27 أكتوبر 2022

 

اختتم برنامج الصحة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فعاليات شهر أكتوبر الوردي، الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، خلال معرض نُظم في المركز الصحي التابع لوكالة "أونروا" في مُخيّم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزّة.

وحضر المعرض نائب شئون "أونروا" بغزة أمل الخطيب وممثل الأمم المتحدة للسكان دومنيك ألين، وممثلون عن وزراة الصحة وعدد من مؤسسات الأمم المتحدة.

وتضمن المعرض كلمة للدكتورة غادة الجدبة، رئيس برنامج الصحة في "أونروا"، قالت خلالها إنّ هذا اليوم جاء تتويجاً وختاماً للفعاليات التوعوية المتعددة التي نفذتها مراكز وكالة "أونروا" الصحية خلال الشهر الوردي، بهدف توعية النساء اللاجئات بأهمية الفحص الدوري للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وشدّدت الجدبة على أنّ وكالة "أونروا" أجرت 66,000 فحص ماموجرام للسيدات ما فوق سن الـ35 منذ 2016 حتى الآن وهذا ساعد في الكشف المبكر لعدد من الحالات.

وأشارت الجدبة إلى أنّ الكشف المبكر يدعم احتمالية التعافي بنسبة 100%، داعيةً جميع اللاجئين بما فيهم الذكور للتوجّه والحصول على الفحص في حال ظهور أي من الأعراض دون تردد وذلك للتقليل من خطر السرطان.

ويُشار إلى أنّ سرطان الثدي يشكّل حوالي 18% من مجمل أنواع السرطانات المسجلة في فلسطين، و32% من السرطانات المسجلة بين النساء، فيما تبلغ نسبة الإصابة 36 لكل مئة ألف امرأة، بحسب بيانات وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينيّة.

6-1.jpg
6-2.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد