كشفت قناة "كان" العبريّة، اليوم السبت 29 أكتوبر/ تشرين أوّل، أنّ دولة الإمارات نشرت وحدات من منظومة دفاع جوي "إسرائيلية" قرب إحدى أهم قواعدها الجوية، في ظل تنامي التعاون العسكري والأمني والاقتصادي بين الطرفين بناءً على اتفاق التطبيع.

ونقلت القناة عن موقع "تكتيكال ريبورت" المهتمّ بتتبّع الشؤون العسكرية والأمنيّة، صوراً لأقمارٍ اصطناعية حديثة، أظهرت وجود بطاريات صواريخ دفاع جوي "إسرائيلي" قرب قاعدة الظفرة الجوية.

وأشار الموقع إلى أنّ الإمارات نشرت نظام "باراك 8" المضاد للصواريخ الباليستية والجوّالة والطائرات المسيّرة المسلّحة.

وفي وقتٍ سابق، أفاد تقرير لوكالة "رويترز" بشراء الإمارات منظومة "سبايدر الإسرائيليّة" المضادة للطائرات، كما ذكر أن أبو ظبي اشترت أيضاً نظاماً "إسرائيلياً" آخر، من دون أن يحدد طرازه.

ويُشار إلى أنّ الإمارات والبحرين وقعتا رسمياً اتفاقات التطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني برعايةٍ أمريكيّة، في 15 سبتمبر/ أيلول 2020، ووقعتا عديد الاتفاقيات الاقتصاديًة والأمنيّة مع الاحتلال منذ ذلك التاريخ، وفي 31 مايو/ أيار 2021، وقّعت حكومة الاحتلال على اتفاقية للتجارة الحرّة مع الإمارات.

وشهدت العلاقات البحرينيّة الإماراتيّة مع كيان الاحتلال تطوّرات كبيرة على صعيد التعاون الدبلوماسي والأمني والعسكري والاقتصادي، تجلّت في أفقع صورها بزيارة رئيس الوزراء السابق للكيان بنيامين نتنياهو للبحرين في شباط/ فبراير من العام 2022 الجاري.

صثفص.jpg

 

خمهع.jpg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد