توفي اليوم الخميس 10 تشرين الثاني/ نوفمبر اللاجئ الفلسطيني المسنّ منيف حسن أسعد عيد منيف (أبو حسن) عن عمر 98 عاماً في مخيّم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين بريف العاصمة السورية دمشق، بعد رحلة لجوء وصمود في المخيّم خلال أحلك مراحل الحرب السورية على اللاجئين الفلسطينيين.

والحاج أبو حسن، من مواليد العام 1924 في مزقة حطين قضاء طبريا المحتل، لجأ إلى لبنان بعد احتلال القرية من قبل العصابات الصهيونية في عام النكبة 1948، فيما لجأت أسرته إلى سوريا قبل أن يلتم شملهم لاحقاً.

يعتبر أبو حسن، أحد رموز المخيّم ووجاهاته، نظراً لما يمتلكه من تاريخ وذاكرة، راكمها ابتداءً من تاريخ والده الذي شارك في ثورة 1936 ضد الاستعمار الإنجليزي لفلسطين، ليكمل رحلة اللجوء والنضال في الشتات الفلسطيني، حيث انتسب إلى صفوف الثورة الفلسطينية المعاصرة حتّى بلغ الستين من عمره.

WhatsApp Image 2022-11-10 at 5.07.50 PM.jpeg

عاش اللاجئ الراحل، مراحل "الأزمة السورية" وما تعرض له مخيّم خان الشيح من حصار وقصف وتدمير على يد النظام السوري وحلفائه. وكان ملهماً لأبناء المخيّم الذين صمدوا في أحلك الظروف دون توفر أدنى مقومات العيش الغذائية والخدمية والطبيّة خلال الفترة الممتدة بين 2013 حتّى 2016.

 
الحاج ابو حسن منيف المعمر الصامد داخل مخيم خان الشيح 12-11-2016

بوابة #اللاجئين_الفلسطينيين "ما عنا خبز ولا غاز ولا كاز, عايشين بالاوهام" الحاج أبو حسن منيف من #مخيم_خان_الشيح

Posted by ‎بوابة اللاجئين الفلسطينيين‎ on Saturday, November 12, 2016

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد