أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن توقيع اتفاقيتين مع ألمانيا بقيمة 36 مليون يورو لدعم اللاجئين في قطاع غزة والأردن ولبنان.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ الاتفاقية الأولى بقيمة 18 مليون يورو لتمويل فرص العمل قصيرة الأجل والتدريب للاجئين في غزة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية الاجتماعية وصيانتها.

كما لفتت إلى أنّ المشروع الذي يحمل عنوان "خلق فرص العمل والبنية التحتية في غزة"، وسيستفيد منه 10150 لاجئاً فلسطينياً من خلال برنامج "أونروا" لخلق فرص العمل بمن في ذلك 3 آلاف امرأة، كما سيتم دعم 11 ألف لاجئ تقريباً من خلال تطوير البنية التحتية الاجتماعيّة.

وبحسب "أونروا"، فقد زار الوفد مدرسة القدس التابعة لوكالة "أونروا" في مُخيّم جباليا شمال قطاع غزة، والتي تعد واحدة من العديد من المواقع في جميع أنحاء غزة التي تم فيها تنفيذ مشاريع خلق فرص العمل وإعادة تأهيل وصيانة البنية التحتية (المدرسية) من قبل الوكالة منذ عام 2020 على مرحلتين.

وبيّنت "أونروا"، أنّ الاتفاقية الثانية بقيمة 18 مليون يورو لدعم خدمات الوكالة في مجالات التعليم والصحة والصرف الصحي وخدمات الدعم المرتبطة بها للاجئين الفلسطينيين في لبنان والأردن.

بدوره، أوضح مدير عمليات "أونروا" في غزة توماس وايت، أنّ ألمانيا واحدة من شركاء الوكالة الرائدين والأكثر قيمة في إعادة تأهيل مدارسها ومراكزها الصحية وغيرها من المنشآت بشكل مستدام، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للاجئي فلسطين.

ومن جهته، اعتبر رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله أوليفر أوتشا، أن تعزيز فرص العمل المؤقتة والمحافظة على خدمات "أونروا" الأساسية يمكن أن يدعم قدرة للاجئين الفلسطينيين على الصمود لمواجهة التحديات المتعددة التي يواجهونها.

وأشار إلى أنّ تحسين ظروف اللاجئين الفلسطينيين المعيشية غير المستقرة وخاصة في قطاع غزة، حيث ترتفع معدلات الفقر والبطالة بشكل كبير لا تزال أولوية رئيسة للحكومة الألمانية.

وفي ختام بيانها، قالت "أونروا": إنّ ألمانيا تعد من بين أكبر الجهات المانحة لوكالة "أونروا"، حيث تبرّعت بـ150 مليون يورو في عام 2021، وهذا الدعم يساعد الوكالة على مواصلة تقديم الخدمات الإنسانية المنقذة للحياة للاجئين الفلسطينيين ويُعزّز العمل الأساسي للوكالة لتحسين ظروفهم المعيشيّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد