انطلاق المرحلة الأولى للتطعيم من "الكوليرا" في المخيمات الفلسطينية شمالي لبنان

السبت 12 نوفمبر 2022

أطلقت وزارة الصحّة اللبنانية، المرحلة الأولى من حملة تطعيم فموي ضد مرض الكوليرا، تشمل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وطالت اليوم السبت 12 تشرين الثاني/ نوفمبر مخيّم نهر البارد على أن تحط يوم غد الأحد في مخيم البداوي بمدينة طرابلس.

وتستهدف الحملة التي انطلقت بالتعاون مع المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين "UNHCR" والصليب الأحمر الدولي وعدد من المنظمات غير الحكومية، كافة الفئات العمرية من عمر سنة واحدة وما فوق.

ومن المقرر أن تقام في مخيّم البداوي على أكثر من مرحلة، تبدأ الأولى من تاريخ يوم غد الأحد 13 تشرين الثاني الجاري، حتّى 16 من ذات الشهر. وتستأنف من 18 من تشرين الثاني حتّى 23، ومن 25 تشرين الثاني حتّى 28. ومن 30 تشرين الثاني حتّى الثاني من كانون الأوّل/ ديسمبر المقبل.

وتسلمت وزارة الصحّة اللبنانية 600 ألف جرعة لقاح من منظمة الصحّة العالمية، لزوم حملة التلقيح التي ستتواصل لمدّة 3 أسابيع. ومن المتوقع ان تغطي نحو 70% من المناطق التي تشهد انتشاراً أكبر للمرض وخصوصاً الشمال والبقاع.

وسجّلت الوزارة 10 إصابات جديدة خلال الـ 24 ساعة الفائتة، مت رفع العدد التراكمي إلى512، فيما بلغ العدد التراكمي للوفيات 18 حالة.

يأتي ذلك، في وقت تواصل وكالة "أونروا" تعميم توصياتها لجميع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور للالتزام التام بالإجراءات الوقائية الصحية، ومطالبة الأهالي إبقاء أطفالهم في المنزل إذا ظهرت عليهم أي أعراض الكوليرا.

وأوضحت الوكالة أنّ "مرض الكوليرا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بممارسات النظافة السيئة، وخطر الانتقال السريع والواسع للمرض مرتفع ويشكل تهديدًا كبيرا على الناس." مشيرةً أنّ المخيمات بسبب اكتظاظها قد يكون اللاجئين فيها من بين الفئات الأكثر تأثرا بالعدوى.

وتؤكد "أونروا" على ضرورة اتباع سبل الوقاية، عبر غسل اليدين بشكل مستمر، واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان سلامة الأغذية والماء؛ وشرب الماء المغلي وتجنّب تناول الأطعمـة النيئة، وضرورة الفواكه والخضروات قبل الأكل بشكل جيد وأن يشرب الشخص الكثير من المـــاء النظيف/ المغلي كل يوم.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد