قرّر اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالضفة الغربية، سلسلة من الخطوات التصعيديّة،  رفضاً لما وصفه بتعنّت إدارة وكالة "أونروا" في الاستجابة لمطالب الموظفين التي أبرزها صرف بدل غلاء معيشة.

وفي بيانٍ له، قال الاتحاد: إنّه قرر منع زيارات الوفود الأجنبية الداخلية والخارجية والموظفين الأجانب، ووقف الزيارات الميدانية والمهنية الخاصة ببرنامج القروض، ووقف الزيارات الميدانية لكل من مهندسي صيانة الكمبيوتر وما يخص الصحة المدرسية، ووقف الزيارات الميدانية لمسؤولي صحة البيئة في كافة المناطق.

كما قرّر الاتحاد وقف الزيارات الميدانية لقسم الهندسة وأعمال الصيانة في كافة المناطق، ووقف العمل لمدة ساعة كاملة (أخر ساعة في العمل) في كافة القطاعات.

وأوضح الاتحاد، أنّ موعد تنفيذ هذه القرارات هو يوم الاثنين القادم، ووقف العمل لمدة ساعتين (أخر ساعتي عمل) في كافة القطاعات يوم الخميس 1 ديسمبر 2022.

ولفت الاتحاد إلى أنّ هذه القرارات اتخذت بعد اجتماعٍ عقده لمناقشة الخطوات التصعيديّة السابقة وإصدار مجموعة من القرارات الجديدة، حيث توجّه بالتحيّة إلى العاملين لالتزامهم الثابت والراسخ والحضور الكثيف المشرّف إلى مؤتمر العاملين والذي يؤكّد على التفاف الهيئة العاملة حول مطالبها واتحادها الواثق من عدالة مطالبه وحقوقه.

وأكَّد الاتحاد في بيانه، أنّه في حالة انعقاد دائم وسيعقد اجتماعاً يوم الأربعاء القادم لتقييم الوضع واتخاذ إجراءات جديدة.

إلى جانب ذلك، علّق يوم أمس اتحاد الموظفين في وكالة "أونروا" بقطاع غزّة، الدوام مع تعطيل مكتب غزة الاقليمي لوكالة "أونروا" في أول ساعتين من الدوام.

كما جرى تعطيل باقي المؤسسات من عيادات ومدارس آخر ساعتين من الدوام، وفي كلمةٍ للاتحاد الذي نظّم وقفة أمام مقر "أونروا" الرئيسي، فقد أكَّد أنّ هذه الفعاليات تأتي بعد فعاليات الأسبوع الماضي في ظل تعنَّت إدارة "أونروا" في تحقيق مطالب اتحاد الموظفين تحت ذريعة العجز المالي.

وأكَّد الاتحاد، أنّه مستمر في فعالياته حتى تحقيق مطالبه كافة، مُطالباً بالتزام مكتب غزة الإقليمي بما تعهّد به المفوّض العام ومؤتمر العاملين بتطبيق نسبة 7.5% يومي، وما زاد على ذلك عقود دائمة، وهذه النسبة يجب الحفاظ عليها من خلال تعيين بدل المتقاعدين وتثبيت الدفعات التي تم الاتفاق عليها، واستبدال موظفي البطالة في الصحة الذين زادت نسبتهم عن 5% بموظفين مثبتين فوراً، لضمان جودة الجهاز الصحي في الوكالة.

كما طالب الاتحاد لإعطاء سقف زمني واضح لتحويل جميع العاملين على نظام العمل الجزئي إلى دوام كامل حسب ما تم الاتفاق عليه، وتطبيق اتفاقية LDC وتحويل جميع الأسماء التي تم التوافق عليها والموجودة لدى إدارة الوكالة إلى عقود دائمة حسب ما تم الاتفاق عليه.

قبل أيام، عبَّرت دائرة شؤون اللاجئين في الجبهة الشعبيّة، عن دعمها الكامل والمطلق للحقوق والمطالب العادلة لاتحاد الموظفين في وكالة "أونروا".

وأكَّدت الدائرة في بيانٍ لها، أنّ إدارة وكالة "أونروا" تتنصّل من اتفاقها وما تعهّد به المفوّض العام فيليب لازاريني فيما يخص الموظفين ومطالبهم، وذلك تحت ذريعة العجز المالي، وكل هذه التبريرات أصبحت شماعة لهروب الإدارة من مسؤولياتها، وعدم الاستجابة لتعهدات أصبحت مُقرة وملزمة التنفيذ.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد