قالت منظمة “Aegean Boat Report" المعنية بمراقبة حركة الهجرة غير النظامية عبر بحر ايجه في اليونان: إنّها وثقّت نحو 17 ألف مهاجر، راحوا ضحيّة حالات الإعادة القسريّة التي يقوم بها خفر السواحل اليوناني لقوارب طالبي اللجوء في بحر ايجه باتجاه تركيا خلال السنوات الثلاث الفائتة.

وأشارت المنظمة إلى أنّ نحو ألف قارب نجاة، جرى العثور عليها في بحر ايجه خلال السنوات الثلاث الفائتة، كان على متنها 17 ألف شخص، بحسب تقديرات المنظمة، ولم تقوم السلطات اليونانية بأي تحقيق رسمي لأيّ حالة.

وأوضحت في أرقام نشرتها بناء على تقديراتها، أنّه منذ مارس 2020، سجلت 1.826 حالة رد في بحر إيجه، نفذها خفر السواحل اليوناني، تضمّنت 48.486 رجلاً وامرأة وطفلًا.  642 من هذه الحالات تم إرجاعها باستخدام معدات الإنقاذ / طوافات النجاة، وأنّ 16754 شخصًا حتى الآن وجدوا 993 قارب نجاة منجرفة في بحر إيجه.

وانتقدت المنظمة، انتهاكات خفر السواحل اليوناني، وقالت: "لو تم العثور على واحدة فقط من قوارب النجاة تلك، تنجرف في القناة الإنجليزية، كان من الممكن أن يكون هناك احتجاج سياسي يطالب بإجابات، وكان من الممكن أن تتدحرج الرؤوس، وكان من الممكن إجراء تحقيقات ضخمة."

ويعتبر الطريق الواصل إلى اليونان عبر تركيا، مقصداً رئيسياً لطالبي اللجوء، ولا سيما الفلسطينيين الفارين من سوريا أو المهاجرين من لبنان وقطاع غزّة، مع تزايد حالات الفقدان والانتهاكات التي تسجّل من قبل حرس الحدود اليوناني وخفر السواحل.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد