إحالة ملف اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة لمجموعة المعلومات بالجنائية الدولية

الأحد 25 ديسمبر 2022

 

أحالت المحكمة الجنائية الدولية، ملف الشكوى في قتل الزميلة الصحفيّة شيرين أبو عاقلة، إلى مجموعة المعلومات الخاصة بها، وارسالها لموظفيها المعنيين لمزيد من المراجعة.

وأعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيانٍ لها، أنّها تلقت رداً من وحدة المعلومات والادلة في مكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية على الشكوى التي تقدم بها محامي النقابة والاتحاد الدولي للصحفيين وعائلة أبو عاقلة، والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، أكدت فيه أنها ستضيف المعلومات المقدمة إلى مجموعة المعلومات الخاصة بها، وإرسالها إلى الموظفين المعنيين لمزيد من المراجعة.

وبيّنت وحدة المعلومات والأدلة في مكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية، إلى أن "رسالة الرد هذه لا تعني أن مكتب المدعي العام قد اتخذ قراراً بشأن جوهر رسالتكم".

وفي وقتٍ سابق، أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية، رفع قضية اغتيال الزميلة الصحفيّة شيرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأوضحت الجزيرة في بيانٍ لها، أنّ هذا الإجراء يأتي بعد مرور ستة أشهر منذ الاغتيال الوحشي لشيرين، أجرى خلالها الفريق القانوني للشبكة تحقيقا دقيقاً ومفصلاً في القضية، وكشف عن أدلة جديدة تستند إلى روايات شهود عيان وفحص لعدد كبير من مقاطع الفيديو والأدلة الجنائية المتعلقة بالقضية.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزارة العدل الأمريكيّة أنّها أخطرت وزارة القضاء في كيان الاحتلال الصهيوني، بأنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، فتح تحقيقاً جنائياً بظروف اغتيال الصحفية الفلسطينيّة شيرين أبو عاقلة، التي أعدمت برصاص قناصٍ "إسرائيلي" خلال اقتحام جيش الاحتلال لمُخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة المحتلة، في أيّار/ مايو الماضي.

وذكرت وسائل إعلامٍ عبرية، أنّ تحقيق "إف بي آي" قد يؤدي إلى طلب أميركي للتحقيق مع الجنود المتورطين في جريمة اغتيال أبو عاقلة، ومن المستبعد أن توافق الحكومة "الإسرائيليّة" على مثل هذا الطلب.

وكانت تقارير عدة أكّدت مسؤولية الاحتلال على قتل الصحفية الفلسطينية وزميلها، وآخرها ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية، إنّ جندياً تابعاً للجيش "الإسرائيلي" هو من أطلق النار وقتل أبو عاقلة، الأمر الذي ينفي ادعاء الاحتلال بأن مقتلها كان حادثاً غير مقصود، فيما فنَّدت الصحفية بناء على تحقيق موسّع أجرته ونشرت نتائجه، على موقعها الإلكتروني، الرواية "الإسرائيلية"، وراجعت فيه أكثر من 50 مقطع فيديو للواقعة والعديد من المنشورات والصور التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لم يكن هناك أي اشتباك ولم يكن هناك إطلاق نار من أي طرف فلسطيني ولا أي مقاومة ليرد جيش الاحتلال بإطلاق النار في تلك المنطقة وفي تلك اللحظة.

واستشهدت الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة الأربعاء 11 أيّار/ مايو عند مدخل مُخيّم جنين، إثر اصابتها برصاصة حيّة في رأسها، حيث كانت أبو عاقلة تقوم بتغطية الأحداث في المُخيّم برفقة مراسل صحيفة "القدس" علي سمودي الذي أصيب هو الآخر بجروح متوسطة بعد إصابته بطلق ناري في الظهر، ووصفت حالته بالمستقرة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد