نظّمت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين، ندوة صحية حول الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلى الانسان.

واستضافت اللجنة في هذه الندوة د. سعيد راسم صيام المدير السابق للطب البيطري في فلسطين، والمستشار السابق لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بحضور ضيوف ومهتمين وطلاب وأعضاء من الهيئة الإدارية للجنة الشعبية.

بدوره، قال نصر أحمد رئيس اللجنة الشعبيّة، إنّ هذه المبادرة انطلقت من اللجنة الشعبية في الشاطئ لتحلق في سماء قطاع غزة، كما تحدث عن اللجنة الشعبية وأنها منطلق لجميع الاهتمامات وأهمها حماية حقوق اللاجئين وتعزيز صمودهم حتى عودتهم.

من جانبه، أوضح د. حسن الطيبي عضو الهيئة الإدارية مسؤول اللجنة الصحية، ضرورة معرفة الأمراض التي تنتقل من الحيوانات والطيور إلى الإنسان وكيفية انتقالها والوقاية منها ومعالجتها.

وعرّف د. صيام بالطب البيطري وعلم الأغذية والأمراض المشتركة ما بين الحيوانات والإنسان، واستعرض الأمراض التي تعرّض لها البشر خلال الفترات السابقة مثل إنفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور والفيروسات التي انتقلت مؤخراً من الخفافيش مسببة كوفيد 19 وخطورة تلك الأمراض وخاصة تلك التي تربى في البيوت وكيفية الوقاية منها وعلاجها.

وخلال الندوة، جرت عدة مداخلات واستفسارات من الحضور، فيما تم الاتفاق في نهاية الندوة على عقد محاضرة أخرى في نفس الموعد من الأسبوع القادم لاستعراض باقي الأمراض وخصوصاً الحمى المالطية وحمى التيفوئيد.

منىمن.jpg


 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد