أكَّدت دائرة شؤون اللاجئين في الجبهة الشعبيّة، اليوم الخميس 19 يناير/ كانون ثاني، على رفضها لقرار إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بوقف رئيس اتحاد الموظفين في الضفة جمال عبد الله عن العمل على خلفية نزاع عمل.

وأعربت الدائرة في بيانٍ لها، عن تضامنها الكامل معه، واستهجانها لهذا القرار الذي يُشّكل انتهاكاً صارخاً لحرية العمل النقابي، ويعزز من سطوة وتَغوّل إدارة "أونروا" على عمل الاتحاد، داعيةً إدارة "أونروا" للتراجع الفوري عن هذا القرار، لتداعياته الخطيرة على مجمل العلاقة مع إدارة "أونروا"، والذي يمكن أن يجري استغلاله من جانب الاحتلال للمضي قدماً في مخطط تصفية حق عودة اللاجئين، وإنهاء عمل "أونروا"، أو التضييق على عملها خصوصاً في الضفة والقدس.

كما أوضحت الدائرة، أنّ إقدام إدارة "أونروا" على توقيف رئيس الاتحاد بالضفة تحت مبرراتٍ وأسبابٍ واهية هي دعوة علنية للاحتلال للدخول على خط الأزمة، لا سيما وأنّ جوهر الأزمة الصادرة عن نزاع العمل إداري وتنظيمي، ومرتبط بحقوق الموظفين العادلة، ولكن إدارة "أونروا" تأبى إلا أن تتعامل مع هذا النضال النقابي بردات فعل تكرس فيها سياسة الاقصاء والعقوبات، بما يضرب حرية العمل النقابي، والحقوق العادلة للموظفين.

كما أكَّدت، على أنّ فتح حوار مع اتحاد العاملين يكون نتيجته الاستجابة الكاملة لحقوق الموظفين هو الخيار الوحيد لإنهاء الأزمة في هذه المرحلة الحساسة، مؤكدةً أن الإقدام على هذه الخطوات بحق رئيس الاتحاد تحت مبررات الحيادية لا يمكن أن يكون على حساب ثوابتنا وحقوقنا.

ودعت الدائرة، إلى ضرورة أن تتضافر جهود القوى الوطنية والشعبية والمؤسسات ذات الصلة للضغط على إدارة "أونروا" للتراجع عن هذه الإجراءات المجحفة، وضرورة أن تتمسك هذه الإدارة بثوابت عملها والتزاماتها تجاه اللاجئين، بما في ذلك الاستجابة للحقوق العادلة للموظفين، فهذا دورها ويقع في نطاق مسؤولياتها، فهي جهة تنفيذية بحتة يجب أن تلتزم بنطاق مسؤوليتها، وألا تَتحوّل لجهة قمعية تواجه النضال النقابي بإجراءات مجحفة وظالمة.

أوقفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، رئيس اتحاد الموظفين فيها بالضفة الغربيّة جمال عبد الله عن العمل، وحولته إلى التحقيق.

وأكَّد رئيس الاتحاد جمال عبد الله، في بيانٍ له، أنّ إدارة وكالة "أونروا" سلّمته قراراً بوقفه عن العمل أمس الأربعاء وحتى إشعارٍ آخر، وتحويله للتحقيق، بسبب موقفه في الدفاع عن حقوق العاملين في الوكالة بالضفة.

ولفت عبد الله، إلى أنّه وبعد هذا القرار، فإنّ اتحاد الموظفين سيقوم بإجراءات تصعيدية سيعلن عنها لاحقاً؛ وذلك رداً على هذه الانتهاكات التي تمس حقوق العاملين في الوكالة.

وأوضح أنّ قرار توقيفه عن العمل جاء عقب إعلان النقابة نزاع عمالي مع الإدارة في الضفة الغربية للمطالبة بحقوق العاملين، والاحتجاج على تدني رواتب الموظفين.

يوم أمس، أعلن اتحاد الموظفين في وكالة "أونروا" في الضفة المحتلة، عن سلسلة خطوات احتجاجية جديدة، وذلك عقب التهديد والوعيد لأعضاء الاتحاد بالخصم تارة، وبالإيقاف عن العمل والفصل بدون أتعاب تارة أخرى، بحسب الاتحاد.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد