بحث رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي، اليوم الثلاثاء 24 يناير/ كانون ثاني، مع وفد من مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي تعزيز آفاق التعاون المشترك والشراكة لتحسين الخدمات في المُخيّمات الفلسطينيّة.

كما بحث اللقاء مع الاتحاد الأوروبي، دعم مشاريع حيوية ذات أولوية واحتياج للاجئين الفلسطينيين، والدعم المالي لميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" للعام 2023، فيما تناول أبو هولي أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية وسبل تأمين العيش الكريم إلى حين إيجاد الحل السياسي لقضيتهم طبقاً لما ورد في القرار 194، وكذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بزيادة مساهماتها المالية لدعم ميزانية "أونروا".

وبحسب بيان لدائرة شؤون اللاجئين، فقد أكَّد أبو هولي على ضرورة الدعم الثابت للاتحاد الأوروبي من خلال الاتفاقية الثنائية الموقعة بين الاتحاد ووكالة "أونروا" لتمويل متعدد السنوات لميزانية "أونروا" الاعتيادية بقيمة 246 مليون يورو خلال 3 سنوات من 2021 – 2024.

وبيّن أبو هولي، أنّ الاتحاد الأوروبي يعتبر ثالث مانح رئيسي ومؤثّر لدى "أونروا" بعدما وصلت قيمة تبرعاته إلى ما يزيد عن 106 مليون دولار لميزانية وكالة "أونروا" الاعتيادية في العام 2022.

ودعا أبو هولي الاتحاد الأوروبي إلى رفع قيمة مساهماته المالية للعام الجاري، لتتناسب مع الزيادة التي أقرتها وكالة "أونروا" في ميزانيتها الاعتيادية للعام 2023 بنسبة بـ 3.8%.

كما وضع أبو هولي وفد الاتحاد الأوروبي في صورة أوضاع اللاجئين في المخيمات في ظل التدهور المعيشي مع تفشي الفقر وارتفاع معدلاته إلى 90% في أوساط اللاجئين، وانعدام الامن الغذائي إلى 65%، والبطالة إلى 60% وارتفاع السلع الأساسية، فيما أطلع الوفد على احتياج المخيمات من المشاريع ذات الأولوية، وأهمية تنفيذ المشروع المقترح حول تطوير شبكات مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي في المخيمات الفلسطينية في مناطق عمليات الوكالة الخمسة.

ومن جهته، أكّد الوفد على استمرار الاتحاد الأوربي في دعمه لميزانية وكالة "أونروا"، وعلى أهمية الدور الحيوي والإنساني الذي تقوم به "أونروا" في رعاية وخدمة اللاجئين الفلسطينيين، موضحاً أنّ الاتحاد الأوربي سيصرف الدفعة الأولى من تمويله المقرر لدعم وكالة "أونروا" في شهر شباط القادم.

وشدّد الاتحاد على أهمية مشروع تطوير شبكات المياه في المخيمات الفلسطينية في الدول العربية المضيفة، مُشيراً إلى أنّه تم تمويل اجراء الدراسة الفنية للمشروع بالتنسيق مع شبكة خبراء المياه العرب، وذلك لتحديد الاحتياجات والتكلفة لتنفيذه مستقبلاً.

قبل أيّام، أفادت وكالة "أونروا"، بأنّ الاتحاد الأوروبي في عام 2022، خصص 2,6 مليون يورو لوكالة "أونروا"، وذلك لتقديم الدعم النفسي الاجتماعي الحيوي لأطفال المدارس.

وبحسب "أونروا"، فسيعمل التمويل الإنساني الذي يقدّمه الاتحاد الأوروبي لدعم برنامج "أونروا" للتعليم في حالات الطوارئ على تعزيز المرونة النفسية والاجتماعية للأطفال وآليات التكيف والرفاه العقلي، وسيتم إتاحة الفرصة لحوالي 300,000 من أطفال المدارس في قطاع غزة لتطوير معرفتهم ومهاراتهم في بيئة تعليمية ودية وآمنة وخلاقة يتم فيها حماية كل من الأطفال وموظفي التعليم.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد