انتقدت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان "شاهد" العقود الاستشفائية التي ابرمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان للعام 2023 الجاري، واعتبرت أنها ستثقل كاهل اللاجئين الفلسطينيين، نظرا لما ترتب عليهم دفع الفرق بالدولار الأمريكي او وفق سعر الصرف بالسوق السوداء.

وأوضحت " شاهد" في بيان لها اليوم الاثنين 30 كانون الثاني/ يناير، أنّ العقود الجديدة تنص على أن تغطي الوكالة الفواتير نقداً بالدولار الأمريكي، وهذا سيلزم المريض بسداد ما يترتب عليه بالدولار أو الليرة اللبنانية وفقاً لسعر الصرف.

وتابعت المؤسسة الحقوقية، أنّ عقود العام 2022 الفائت، كانت تنص على أن تسدد الوكالة 30% من قيمة الفاتورة بالدولار الأمريكي نقداً، بينما يدفع باقي المبلغ بالليرة اللبنانية وفق التسعيرة المعتمدة لدى وزارة الصحة بناء الى السعر الرسمي للدولار والمحدد بـ 1500 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وكانت الوكالة، قد أبلغت اللجان الشعبية في المخيمات، بالعقود الجديدة والتي تبلغ نسبة التغطية فيها للاستشفاء من المستوى الثاني 90% في المستشفيات الخاصة والحكومية ونسبة 100% في مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني.

في حين ستبلغ نسبة التغطية لخدمات المستوى الثالث 60% للاستشفاء والطبابة و50% لعلاج مرضى السرطان وتأمين أدويتهم.

وأشارت "شاهد" إلى معضلة كبيرة ستواجه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان "هي تغطية نسبة الاستشفاء المتبقية عليهم والتي قد تفوق عشرات بل بمئات الملايين من الليرات اللبنانية ما كانت عليه سابقاً، في ظل عدم وجود أي سقف مالي لسعر صرف الدولار في لبنان."

وأضافت، أنّ هذه العقود، سيتضرر منها بالحجم الأكبر مرضى المستوى الثالث أي مرضى السرطان وأدويته والقلب والدماغ والعمليات الجراحية المعقدة وغيرها. نظراً لتحملهم بين 40% إلى 50% من تكلفة العلاج.

وتساءلت المؤسسة الحقوقية "هل أن وزارة الصحة اللبنانية والضمان الاجتماعي اللبناني وتعاونيات الموظفين تسدد فواتير مستفيديها للمستشفيات الخاصة في لبنان نقداً بالدولار الأمريكي؟ وهل راعت الأونروا خلال ابرام هذه العقود الواقع الاقتصادي والمعيشي للاجئين الفلسطينيين الذي لا يتجاوز دخل البعض منهم الـ 5 دولارات يومياً؟"

وتابعت المؤسسة: "لماذا لا تعمد الوكالة على حصر الدفع بالدولار الأمريكي بالوكالة وتضمّن العقود الجديدة شرط استيفاء سائر المبلغ من المستفيدين بالليرة اللبنانية؟ أو تفاوض المستشفيات على تعريفات أقل للفلسطينيين مقارنةً بغيرهم نظراً لما تقدمه الوكالة من امتياز اضافي عن غيرها بالدفع نقداً بالدولار الأمريكي؟"

اقرأ/ي أيضًا القطاع الصحي في المخيمات الفلسطينية بلبنان في ظل أزمة "كورونا"

كما أكدت "شاهد" على مسؤولية "أونروا" في تقديم العديد من الخدمات للاجئين الفلسطينيين ولا سيما خدمات التعليم والصحة والإغاثة وتحسين الواقع البيئي والبنية التحتية للمخيمات، في وقت تخصص موازنة للصحة تبلغ 12 مليون دولار أمريكي.

ويعتمد 80% من اللاجئين الفلسطينيين في مختلف الأراضي اللبنانية على الوكالة "استشفائياً" في ظل غلاء تكلفة الاستشفاء، وارتفاع أسعار الأدوية، حسبما رصدت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان "شاهد" في تقرير سابق لها.

ويشهد الواقع الاستشفائي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، تدهوراً كبيراً في وقت صرّحت فيه وكالة "أونروا" أنّ اللاجئين الفلسطينيين لم يعد بمقدورهم تقاسم تكلفة الرعاية الصحيّة معها.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد