اتحاد العاملين بالوكالة: الإضراب حق للعاملين في الوكالة

 "أونروا" بالضفة: إضراب العاملين أثّر بشكلٍ كبير على تقديم الخدمات للاجئين

الإثنين 30 يناير 2023

قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالضفة المحتلة آدم بولوكوس، اليوم الاثنين 30 يناير/ كانون ثاني، إنّ الإضراب المفتوح لاتحاد موظفي "أونروا" في الضفة أثّر بشكلٍ كبير على قدرة الوكالة على تقديم الخدمات الرئيسيّة.

وأوضح بولوكوس في بيانٍ له، أنّ الخدمات الحيوية المقدمة للاجئين الفلسطينيين توقّفت، مثل الصحة والتعليم وصحة البيئة إلى حد كبير استجابة للإضراب، في الوقت الذي يزداد فيه التصعيد يومياً في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأوضح بولوكوس، أنّ "أونروا" تقدّم خدماتها لمئات الآلاف من الأشخاص في 19 مخيماً وتجمعاً للاجئين في الضفة الغربية.

وبيّن بولوكوس، أنّ "أونروا" تحترم حق العاملين باتخاذ الإجراءات النقابية، وقد دأبت على الانخراط منذ أشهر مع الاتحاد لمعالجة هذه المخاوف بما يتماشى مع سياسة الأجور التي تتبعها الوكالة، والتي تطابق بشكلٍ وثيق رواتبنا مع الوظائف المماثلة في رب العمل المقارن وهي السلطة الوطنية الفلسطينية.

 أظهر المسح الأخير للأجور بأنّ الغالبية العظمى من وظائف العاملين في "أونروا" أعلى من مثيلاتها في رب العمل المقارن، فيما تلتزم إدارة "أونروا" بتصويب وضع بقية الوظائف.

وعبّر بولوكوس، عن أمله في أن ينتهي الإضراب قريباً حتى تتمكن "أونروا" من استئناف تقديم خدماتها لما فيه منفعة للاجئين الفلسطينيين، وإعادة فتح المدارس لكي تتوفر مساحة آمنة لأكثر من 45 ألف فتاة وصبي، مُشدداً أنّ "أونروا" تظل ملتزمة بالحوار البناء مع اتحاد العاملين في الضفة.

عميرة : أونروا تعترف بالإضراب، وتؤكّد أنّه حق

صباح اليوم، كشف عضو الهيئة الإدارية لاتحاد العاملين في وكالة الغوث رائد عميرة لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين" آخر تطورات هذه الأزمة، إذ أكَّد أنّ الاتحاد استجاب لدعوات المؤسّسة الرسميّة وعلى رأسها وزاره العمل ودائرة شؤون اللاجئين وسحبَ المعتصمين من داخل مقر وكالة "أونروا" بمدينة القدس.

ولفت عميرة خلال اتصالٍ هاتفي أجراه "بوابة اللاجئين"، إلى أنّ هذه الاستجابة تمت على قاعدة حسن النية من قبل الاتحاد، وكخطوهٍ يقدّمها من أجل حل الأزمة، والآن ننتظر أي ردود من قبل الوسطاء، والكرة أصبحت الآن في ملعب المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، مُؤكداً أنّ إدارة "أونروا" فعّلت إجراءات الخصم على عددٍ كبيرٍ من أعضاء الاتحاد بسبب الاجراءات القانونيّة والنقابيّة التي يقوم بها الاتحاد.

اتحاد الموظفين يغلق مكتب "أونروا" الإقليمي بالضفة.. كيف تصاعدت الأزمة؟اقرأ/ي أيضًا  

وأشار عميرة إلى أنّ الإدارة تعترف بالإضراب، وتؤكّد أنّه حق، لكنّها تطالب بوقفه دون نتائج وتقوم بتهديد العاملين بالخصم، مع أنّ هذا غير قانوني على قاعدة أنّ نزاع العمل والاضراب الموجود هو بسبب عدم استجابة الإدارة لمطالب العاملين، أو تحسين رواتبهم.

ويُشار إلى أنّ الأزمة تصاعدت خلال الأسابيع الماضية، حيث أعلن اتحاد الموظفين في وكالة "أونروا" في الضفة، عن سلسلة خطوات احتجاجيّة جديدة، وذلك عقب التهديد والوعيد لأعضاء الاتحاد بالخصم تارة، وبالإيقاف عن العمل والفصل بدون أتعاب تارة أخرى، بحسب الاتحاد.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد