أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الثلاثاء 7 شباط/ فبراير، بأنّ الحكومة اليابانيّة تبرعت بمبلغ 33,2 مليون دولار لوكالة الغوث، وذلك لدعم اللاجئين الفلسطينيين.

وخلال حفل التوقيع على التبرّع الذي جمع السفير الياباني للشؤون الفلسطينية "يويتشي ناكاشيما" والمفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، أكَّد ناكاشيما، أنّ بلاده على مدى السنوات السبعين الماضية وقفت إلى جانب اللاجئين الفلسطينيين ودعمت تطلعاتهم لمستقبل أفضل.

ولفت ناكاشيما إلى أنّ هذا التبرع سيُساعد وكالة "أونروا" على تقديم الخدمات الأساسية للعائلات المحتاجة، ومن شأن هذا التبرع الهام أن يسمح لوكالة "أونروا" بمواصلة تقديم الخدمات الرئيسية التي تشمل الرعاية الصحية والتعليم للملايين من اللاجئين الفلسطينيين عبر أقاليم عملياتها الخمسة ودعم مناشدات الوكالة الطارئة لسوريا ولبنان والأردن والأرض الفلسطينية المحتلة.

بدوره، شدّد المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، على أهمية مضاعفة دعم اليابان لوكالة "أونروا" في الوقت الذي نحتفل فيه بمرور 70 عاماً على الشراكة، وهذا دليل واضح على التزامها الثابت تجاه اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم.

وبيّن لازاريني، أنّ هذا التبرّع يجلب الأمل والاستقرار لواحد من أكثر المجتمعات عوزاً في الشرق الأوسط.

وبحسب "أونروا"، تعد الحكومة اليابانية جهة مانحة مخلصة تجاه "أونروا"، حيث دأبت على دعم الوكالة منذ عام 1953، وفي عام 2022، كانت حكومة اليابان سادس أكبر متبرّع للوكالة.

وفي وقتٍ سابق، أطلقت وكالة "أونروا" النداء الإنساني للعام 2023 من أجل الحصول على 1,6 مليار دولار أمريكي لبرامجها وعملياتها، حيث أوضحت أنّ هذا التمويل سيُخصص منه مبلغ 848 مليون دولار أمريكي للخدمات الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية.

كما سيتم تخصيص 781,6 مليون دولار أمريكي أخرى لعمليات الطوارئ في الأرض الفلسطينية المحتلة والأردن وسوريا ولبنان، كما تناشد "أونروا" للحصول على 344,9 مليون دولار، موزعة على غزة بمبلغ 311,4 مليون دولار والضفة الغربية بمبلغ 32,9 مليون دولار، بحسب الوكالة.

وبشأن سوريا ولبنان والأردن، تناشد "أونروا" للحصول على 436,7 مليون دولار، موزعة على سوريا بمبلغ 247,2 مليون دولار، ولبنان بمبلغ 160 مليون دولار، والأردن بمبلغ 28,8 مليون دولار.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد