مبادرة لتوزيع حطب للمهجرين في مخيمي دير بلوط والمحمدية

الإثنين 20 فبراير 2023

وزع "فريق اليرموك المستقل" كميات من حطب التدفئة لعشرات العائلات في مخيمي دير بلوط والمحمدية في منطقة جنديريس بريف مدينة عفرين شمالي سوريا، وذلك ضمن حملة أطلقها الفريق لإغاثة المتضررين من كارثة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا يوم 6 شباط/ فبراير 2023.

واستفادت نحو 80 عائلة من 4.5 طن من الحطب، بعد نداء وجهته تلك العائلات، نظراً لظروف البرد القارس وشحّ نشاطات الإغاثة في المخيمين.

ويسكن مخيم دير بلوط 250 عائلة فلسطينية مهجرة عن مخيمات اليرموك وخان الشيح ودرعا ومناطق جنوب دمشق، فيما تتولى المنظمة التركية لإدارة الكوارث "آفاد" مسؤولية إغاثة القاطنين في المخيم.

ويصف ناشطون آليات الإغاثة في المخيم بـ "غير العادلة وغير الكافية من قبل المنظمة التركية لإدارة الكوارث -آفاد" والتي تقتصر تقديماتها على سلّة غذائية تحتوي مواد غذائية كالسكر والأرز البرغل والزيت، على رأس كلّ شهر، حسبما افاد الناشط الفلسطيني يوسف أحمد لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقت سابق.

ولم يتلقّ أهالي المخيم سواء فلسطينيين أم سوريين إغاثة منذ 3 أشهر، ولا سيما الحطب أو مواد التدفئة في ظل موجات البرد الشديدة، ونزوح مئات العائلات التي تضررت من الزلزال إلى المخيم، حسبما أكدت لاجئة فلسطينية تقطن في المخيم لموقعنا.

يذكر، أنّ "فريق اليرموك المستقل" يضم مجموعة من ناشطي مخيم اليرموك، وتقوم حملتهم على جمع تبرعات لشراء المواد الضرورية الأساسية لمنكوبي الشمال السوري، في إطار الحملات والمبادرات الأهلية التي انطلقت لإغاثة المنكوبين.

وشملت حملة الفريق، توزيع المئات من الطرود الغذائية على الأسر المنكوبة الفلسطينية والسورية في عدد من المناطق ومخيمات إيواء المتضررين من الزلزال، وشملت حليب وفوط أطفال ومياه الشرب وربطات خبز وخطب تدفئة ومواد غذائية وسواها.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد